IMLebanon

بو صعب التقى سفير كوريا وبحث مع المؤسسات الخاصة في السلسلة وتطوير المناهج

bou-saab

 

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع مديرة منظمة “الأونروا” في بيروت هيلي أوزيكيلا، وتناولا ملف تعليم التلامذة الفلسطينيين في مدارس “الأونروا” الموجودة في لبنان، والخدمات التربوية التي تقدمها، وسبل التعاون مع الوزارة في هذا الإطار. وطلبت مديرة “الأونروا” السماح للأولاد النازحين الفلسطينيين إلى لبنان الذين لا يحملون أوراقا ثبوتية بسبب هروبهم من الحرب في سوريا، بأن يتقدموا من الإمتحانات الرسمية في لبنان.

وأكد بوصعب أنه في صدد رفع كتاب إلى رئاسة مجلس الوزراء للسماح لهم بالتقدم من الإمتحانات من دون أوراق ثبوتية، “تأكيدا من الجانب اللبناني لتأمين الحق في التعليم لجميع الأولاد في حالات الطوارئ”.

ثم اجتمع بو صعب مع سفير كوريا الجنوبية جونغ إيل كوي وتناولا أهمية تعزيز التعاون، وعبر السفير عن إعجابه بمستوى التعليم في لبنان وإتقان اللغات، وجودة التعليم الجامعي. كما عبر عن الاستعداد لترميم المدرسة الرسمية التي كانت بنتها كوريا الجنوبية في بلدة بريتال في وقت سابق.

وأبدى السفير الرغبة في التعاون مع الوزارة في تقديم أجهزة كومبيوتر وتجهيزات تقنية للوزارة.

ونقل إلى بوصعب دعوة من وزير التربية الكوري، وهو نائب رئيس الحكومة في بلاده، من أجل حضور المؤتمر والمعرض التربوي الدولي الذي تستضيفه كوريا وتنظمه منظمة الأونيسكو.

واجتمع بو صعب مع اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة برئاسة الأب بطرس عازار، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ورئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر، وتناول البحث موضوع السلسلة، وأكد بو صعب تأييده إقرار السلسلة “لأن المعاشات التي يتقاضاها الأساتذة دون المقبول، لكن شرط أن تكون سلسلة تحافظ على المدارس الخاصة وتجعلها قادرة على الإستمرار، ولا تؤثر سلبا على الأقساط المدرسية للطلاب”، وأشار إلى وجود دراسة تميز بين المدارس التي زادت أقساطها والتي لم ترفعها، ولفت إلى أن “وحدة التشريع شهدت توافقا بين الجهات السياسية”.

وطلب المجتمعون أن يكون الإتحاد حاضرا في المفاوضات المتعلقة بالسلسلة. فأكد الوزير حق الاتحاد في المشاركة مشددا على أن “من يقرر في الأمر هو اللجان النيابية، وأنه ينقل إلى النواب هواجس المدارس وهواجس المعلمين”.

كذلك دعا بوصعب الاتحاد الى المشاركة في الإعداد للمؤتمر التربوي الذي سيعقد في 21 و22 نيسان المقبل.

وطالب الإتحاد برفع مساهمة الدولة في المدارس المجانية، وهي مرتبطة قانونا بالحد الأدنى للأجور، لكن الإتحاد طلب أن يؤخذ في الإعتبار معدل سلسلة الأساتذة. فطلب الوزير إعداد مشروع قانون ليسير به بعد درسه ومناقشته.

كذلك طرح موضوع توحيد معدل النجاح في المدارس وبين الرسمي والخاص، فطلب الوزير تشكيل لجنة مصغرة لإعداد حل يصبح معمما وقانونيا بالتنسيق مع المركز التربوي.

وطرح الإتحاد موضوع ذوي الحاجات الخاصة فطلب الوزير الإبلاغ عن الحالات في السنوات المبكرة من جانب المدارس، وفي حال الإستثناء تختار الوزارة طبيبا خاصا لإستشارته.

وطرحوا موضوع تسوية أوضاع الحضانات الواقعة داخل المدارس لخدمة أولاد المعلمات، فطلب الوزير إعداد طلب رسمي بهذا الأمر لدرسه مع وزير الصحة لأن هذه الحضانات تستقبل تلامذة تحت عمر الثلاث سنوات وتخضع لشروط وزارة الصحة.

ودعا بوصعب الاتحاد الذي يضم جميع المؤسسات التربوية الخاصة، أي نحو 70% من التلامذة في لبنان، الى أن يكون له شراكة فعلية في تطوير المناهج، وأمل الوزير من القطاع الخاص “التعاون بكل قوة ومشاركة مع المركز التربوي في هذه الورشة”.

ودعا المجتمعين إلى “ورشة لتوحيد عدد أيام التدريس بحسب الرؤية المقبلة للمناهج وتوحيد أيام التعطيل وتوزيعها بما يخدم المصالح التربوية والإقتصادية للبنان”. وشدد على “ضرورة التزام المدارس الخاصة كافة التعاميم والقرارات التي تصدر عن الوزارة”.

وكشف أنه سوف يطعم لجان وضع أسئلة الإمتحانات بخبرات مميزة، بناء على مقابلات وتعاون وثيق بين الوزارة والمركز التربوي وكلية التربية.