IMLebanon

إنطلاق المباحثات بشأن إنهاء عقوبات الأمم المتحدة على إيران

nuclear-negociations

 

انطلقت مباحثات القوى العالمية الكبرى بشأن مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يرفع عقوبات الأمم المتحدة عن إيران إذا تم التوصل إلى اتفاق نووي مع طهران.

وتجري المحادثات، قبيل المفاوضات التي تستأنف الأسبوع القادم، بين الأعضاء الخمسة الدائمين بمجلس الأمن وهم كل من بريطانيا، الصين، فرنسا، روسيا والولايات المتحدة إضافة إلى ألمانيا وإيران.

وقال دبلوماسيون إنّ القرار سيدخل حيز التنفيذ حال توقيع الاتفاق النووي. وأكّدوا أنّ صياغة القرار لا تسمح لأيّة دولة بالتنصل من تنفيذه.

وحسب 8 قرارات للأمم المتحدة يحظر على إيران تخصيب اليورانيوم والأنشطة النووية الحساسة الأخرى. كما أنها لا تستطيع شراء وبيع التكنولوجيا النووية وأي شيء مرتبط بالصواريخ الباليستية.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبلغ الكونغرس الأربعاء أن الاتفاق النووي مع إيران لن يكون ملزما قانونيا ما يعني أنّ بمقدور الرؤساء القادمين للولايات المتحدة أن يقرروا عدم الالتزام به.

يذكر أن 47 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ الأميركي أرسلوا بداية الأسبوع الجاري رسالة مفتوحة إلى طهران أكدوا فيها أن أي اتفاق يمكن التنصل منه فور ترك الرئيس باراك أوباما السلطة في كانون الثاني 2017.