IMLebanon

وزير الخزانة الاميركي يطالب الكونغرس برفع سقف الدين العام

jack-lew
دعا وزير الخزانة الأميركي جاكوب لو أمس الجمعة أعضاء الكونغرس الى رفع سقف الدين العام، وعدم جعل هذه القضية الحساسة ورقة مساومة أو معالجتها بمنطق “سياسة حافة الهاوية”.
وقال لو في رسالة الى أعضاء الكونغرس إنه اعتبارا من الإثنين المقبل سيعود العمل بسقف الدين العام، ما سيضطر وزارة الخزانة الى “اللجوء لإجراءات استثنائية لمواصلة تمويل الحكومة بشكل موقت”.
وأوضح انه للحؤول دون الوقوع في خطر التخلف عن السداد، فإن الوزارة ستعلن اعتبارا من بعد غد عن “تعليق موقت لإصدار سندات دين” بإسم عدد من الصناديق التقاعدية العامة. وهذه الإجراءات الموقتة لن تؤثر على دفع أموال التقاعد للموظفين ومن شأنها أن تؤمن للموازنة هامش مناورة مقداره عشرات بلايين الدولارات.
واتخذت الوزارة منذ الأسبوع الماضي تدبيراً استثنائياً أولياً بإعلانها وقف إصدار بعض السندات. وأكد الوزير في رسالته ان “ملاءة الولايات المتحدة ليست ورقة مساومة وأحض الكونغرس على معالجة هذه القضية بعيدا عن السجال أو سياسة حافة الهاوية”.
يُذكر أن ملف رفع سقف الدين العام هو موضوع خلاف قديم بين الجمهوريين والديموقراطيين في الكونغرس، وسبق له أن كان موضع معركة سياسية حامية الوطيس بينهما انتهت في شباط (فبراير) 2014، باتفاق موقت قضى بتعليق العمل موقتا بسقف الدين العام، ما سمح للولايات المتحدة بالاقتراض بأكثر من القدر المنصوص عليه في القانون، ولكن مفاعيل هذا الاتفاق تنتهي الإثنين المقبل، ما يعني إعادة العمل بسقف الدين العام.