IMLebanon

وزير الخزانة الاميركي يطالب الكونغرس برفع سقف الدين العام

USTreasury

دعا وزير الخزانة الاميركي جاكوب لو اعضاء الكونغرس الى رفع سقف الدين العام، وعدم جعل هذه القضية الحساسة ورقة مساومة أو معالجتها بمنطق “سياسة حافة الهاوية”.
وقال لو في رسالة الى اعضاء الكونغرس انه اعتبارا من الاثنين المقبل سيعود العمل بسقف الدين العام، ما سيضطر وزارة الخزانة الى “اللجوء لاجراءات استثنائية لمواصلة تمويل الحكومة بشكل موقت”.
واوضح انه للحؤول دون الوقوع في خطر التخلف عن السداد فأن الوزارة ستعلن اعتبارا من بعد غد عن “تعليق موقت لاصدار سندات دين” باسم عدد من الصناديق التقاعدية العامة. وهذه الاجراءات الموقتة لن تؤثر على دفع اموال التقاعد للموظفين ومن شأنها ان تؤمن للميزانية هامش مناورة مقداره عشرات بلايين الدولارات.
واتخذت الوزارة منذ الاسبوع الماضي اجراء استثنائياً اولياً باعلانها وقف اصدار بعض السندات. واكد الوزير في رسالته ان “ملاءة الولايات المتحدة ليست ورقة مساومة وأحض الكونغرس على معالجة هذه القضية بعيدا عن السجال أو سياسة حافة الهاوية”.
وملف رفع سقف الدين العام موضوع خلاف قديم بين الجمهوريين والديموقراطيين في الكونغرس، وسبق وان كان موضع معركة سياسية حامية الوطيس بينهما انتهت في شباط (فبراير) 2014، باتفاق موقت قضى بتعليق العمل موقتا بسقف الدين العام، ما سمح للولايات المتحدة بالاقتراض باكثر من القدر المنصوص عليه في القانون.
ولكن مفاعيل هذا الاتفاق تنتهي الاثنين المقبل، ما يعني اعادة العمل بسقف الدين العام.