IMLebanon

خاص IMLebanon: لبنان مقبل على تصعيد سياسي كبير فهل تتوقف الحوارات؟

leb

توقعت مصادر دبلوماسية عربية لموقع IMLebanon أن يلجأ “حزب الله” الى نسف الحوار مع تيار المستقبل قبل 24 آذار الجاري، وذلك بعد أن تلقى إشارات إيرانية واضحة بضرورة تصعيد المواقف الى حدّ التسبّب بهزات سياسية ارتدادية تسبق الدخان الذي سيصدر من جنيف، أياً كان لونه أبيض أم أسود، لأن ما بعد 24 آذار لا يمكن ان يكون كما قبله أياً تكن نتيجة المفاوضات.

وتضيف أن المطلوب إيرانياً هو خلق ضغط كبير على الساحة اللبنانية، أقله سياسياً في هذه المرحلة، بما يعني “تعليق” الحوار بين “حزب الله” وتيار المستقبل اعتباراً من الجلسة الثامنة التي ستُعقد الأربعاء 18 آذار وحتى إشعار آخر. كما أن ذلك سينعكس على الحوار بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” الذي سيشهد ما يشبه التجميد من دون أن يعلن أي من الطرفين وقفه في الوقت الراهن أقله.

وتوقعت المصادر الدبلوماسية أن يصل الضغط الى الحكومة التي سيتولى “التيار الوطني الحر” شلّ عملها بالكامل على خلفية موضوع التمديد للقادة العسكريين والأمنيين.

وتخلص المصادر الى اعتبار أن لبنان مقبل على أسابيع تشنّج سياسي كبير يتخللها تراشق إعلامي عنيف، في انتظار تحديد طهران لخطواتها المقبلة على صعيد المنطقة ككل.