IMLebanon

الصين تجتذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 8.56 بليون دولار في شباط

ChinaCurrency3

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم (الثلثاء)، ان الصين اجتذبت استثمارات اجنبية مباشرة بقيمة 8.56 بليون دولار في شباط (فبراير) بزيادة 0.9 في المئة عن الشهر نفسه من العام الماضي، في حين ان الاستثمارات المتجهة الى خارج البلاد مع استثناء القطاع المالي قفزت 68.2 في المئة لتصل الى 7.25 بليون دولار.
ونما الاستثمار الاجنبي المباشر الى الصين بأسرع وتيرة في حوالى اربع سنوات في كانون الثاني (يناير)، عندما قفز 29.4 في المئة عن مستواه قبل عام الى 13.9 بليون دولار، مع تجاهل المستثمرين الى حد كبير قطاع الصناعات التحويلية والتركيز على صناعة الخدمات الاكثر قوة.

وزادت الاستثمارات الاجنبية المباشرة في شهري كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير)، مجتمعين بنسبة 17.0 في المئة عن الفترة نفسها من 2014، لتصل الى 22.5 بليون دولار.

وبسبب التشوهات الناتجة عن توقيت عطلة السنة القمرية الجديدة هذا العام مقارنة مع العام الماضي، يقول خبراء اقتصاديون ان الرقم للشهرين مجتمعين يعطي صورة اكثر وضوحا للتدفقات الاستثمارية عن شهر شباط (فبراير) وحده.

وقفزت تدفقات الاستثمار المغادرة للصين في كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) مجتمعين 51.0 في المئة على اساس سنوي الى 17.4 بليون دولار.
ونمت تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الى الصين بمعدل سنوي بلغ 1.7 بالمئة في 2014 لتصل الى 119.6 بليون دولار وهي أبطأ وتيرة في عامين.