IMLebanon

النتائج الأولية لانتخابات إسرائيل تظهر فوز نتنياهو

isarel-elections

 

أغلقت مراكز الاقتراع للانتخابات الإسرائيلية أبوابها مساء الثلاثاء، بعد 15 ساعة من الانتخاب، بحسب محطات التلفزة الإسرائيلية. وقالت القناة الإسرائيلية الثانية، إن حزب “الليكود” اليميني برئاسة بنيامين نتنياهو فاز بأعلى الأصوات في الانتخابات. وذكرت معلومات أنّ نتنياهو وزعيم حزب البيت اليهودي يتفقان هاتفيًا على البدء في تشكيل الحكومة بعد إعلان النتائج الأولية. هذا وأعلن نتنياهو عبر “تويتر” أنّه حقق انتصارًا عظيمًا في الانتخابات الاسرائيلية

 

israel-elections

ولم تعلن لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية حتى الآن نسبة الاقتراع في هذه الانتخابات، إلا أنّ مصادر “سكاي نيوز ـ عربية” أكّدت أنّ نسبة التصويت بلغت أكثر من 81%.

وأظهر استطلاع القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي، حصول حزب “الليكود” اليميني بزعامة نتنياهو، على 28 مقعدا في الكنيست مقابل 27 لقائمة “المعسكر الصهيوني” (وسط) برئاسة يتسحاق هرتسوغ، فيما أظهر استطلاعان للقناتين الأولى والعاشرة تساوي “الليكود” و”المعسكر الصهويني” بـ27 مقعدا لكل منهما.

 

tzipi-livni

كما أظهر استطلاعان للقناتين الثانية والعاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي، حلول “القائمة العربية” في المرتبة الثالثة في انتخابات الكنيست بـ13 من أصل 120 مقعدا، فيما أظهر استطلاع القناة الأولى حصول القائمة على 12 مقعدا.

وبحسب اللجنة المركزية للانتخابات، يحق لـ5 ملايين و881 ألفا و697 إسرائيلياً الإدلاء بأصواتهم في 10372 صندوق اقتراع، لاختيار 120 عضواً يمثلونهم في الكنيست، وسط ترقب للحزب الذي سيكون قادراً على تجنيد 61 نائباً منهم على الأقل لصالح حكومته.

 

natanyahu

ويبلغ عدد سكان إسرائيل أكثر من 8 ملايين، بينهم مليون و600 ألف عربي يشكلون نحو 20% من عدد السكان، إلا أن نسبة أصحاب الاقتراع من العرب من مجمل من يحق لهم التصويت غير واضحة وإن كانت بعض التقديرات العربية أشارت إلى نسبتهم 15%.

 

palestine-election