IMLebanon

القبس: تعيين قائد الجيش بصعوبة انتخاب الرئيس

jean-kahwaji

رأى مصدر وزاري ان هناك ترابط بين موقع قائد الجيش وموقع رئيس الجمهورية، ليشير الى ان جهات دبلوماسية غربية وعربية في بيروت راحت تتحدث علناً عن العماد جان قهوجي، على انه المرشح الافضل للرئاسة في ظل الظروف (والاحتمالات) الامنية، وهذا ما اثار هواجس قوى وشخصيات سياسية معينة.

يضيف المصدر لصحيفة “القبس” ان آلية ملء منصب قائد الجيش تظل اسهل بكثير من الآلية الخاصة بملء منصب رئيس الجمهورية، فاذا ما تعذر التعيين كان هناك خيار التمديد، وفي اسوأ الاحوال هنا مبدأ الوكالة في المؤسسة العسكرية.

واذا كان واضحا ان معظم القوى السياسية تميل الى التمديد لصعوبة التعيين في الوقت الحاضر لا سيما ان الضابط الاوفر حظاً في التعيين هو قائد فوج المغاوير العميد شامل روكز، وهو صهر العماد ميشال عون، فإن هذا الاخير ومعه النائب وليد جنبلاط يعتقدان وفي ظل الايحاءات او الايماءات الديبلوماسية، ان التمديد يعني التمهيد امام قهوجي والوصول الى قصر بعبدا.

التمديد ستة اشهر لمدير المخابرات في الجيش العميد ادمون فاضل مر بهدوء ودون ضجة، هذا من صلاحيات وزير الدفاع سمير مقبل الذي تتناقض الاجتهادات حول صلاحياته بالنسبة الى قائد الجيش ورئيس الاركان (اللواء وليد سليمان).

يضاف الى ذلك ان فاضل بعيد كلياً عن الضوء، وهذا يدخل ايضا في تركيبه الشخصي، كما انه بعيد كليا عن اي نشاط (او طموح) سياسي؟.

منصب قائد الجيش شيء آخر من اصل 12 رئيس جمهورية، هناك 3 انتقلوا من قيادة المؤسسة العسكرية الى رئاسة الجمهورية (فؤاد شهاب واميل لحود وميشال سليمان) والذي يلفت اكثر الى ان آخر رئيسين كانا جنرالين، فيما يكافح قائد جيش آخر، وان كان سابقا، هو عون ليكون ثالث الاثنين.