IMLebanon

ارتفاع صادرات النفط السعودية إلى 7.47 مليون ب/ي في يناير

KSASaudiOil
أظهرت بيانات رسمية يوم الأربعاء ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام في يناير كانون الثاني إلى أعلى مستوى منذ ابريل نيسان من العام الماضي بينما ظلت الكميات التي تستخدمها مصافي التكرير المحلية مرتفعة.
كان وزير البترول السعودي علي النعيمي قال إن الطلب على النفط يتنامى وتوقع استقرار سعر الخام الذي بلغ أقل مستوي في ست سنوات في يناير كانون الثاني.
وتراقب أسواق النفط أي تغيرات في إنتاج أو صادرات السعودية التي تملك ما يكفي من الطاقة الإنتاجية الفائضة بما يمكنها من تعديل الإنتاج وفقا للطلب.
وأظهرت أرقام نشرتها مبادرة البيانات المشتركة أن السعودية صدرت 7.474 مليون برميل يوميا من النفط الخام في يناير كانون الثاني ارتفاعا من 6.934 مليون في ديسمبر كانون الأول.
وأفادت البيانات أن الإنتاج ارتفع قليلا في يناير كانون الثاني إلى 9.680 مليون برميل يوميا من 9.630 مليون في ديسمبر كانون الأول.
وأبلغ مصدر في القطاع رويترز أن إمدادات المملكة من الخام سواء للتصدير أو للسوق المحلية بلغت 9.75 مليون برميل يوميا في يناير بزيادة 14 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق.
وأظهرت البيانات أن صادرات المنتجات النفطية انخفضت إلى 798 ألف برميل يوميا في يناير من مستواها القياسي المرتفع 1.050 مليون المسجل في ديسمبر كانون الأول.
وأشارت البيانات إلى أن مصافي التكرير استهلكت 2.104 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني بانخفاض طفيف عن 2.217 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.