IMLebanon

أوباما: فوز نتانياهو لن يؤثر على المفاوضات مع إيران

obama-usa-president

 

 

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الانتخابات التشريعية في إسرائيل لن يكون له “تأثير كبير” على المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

أوباما، وفي مقابلة مع صحيفة “ذي هافنغتن بوست” الإلكترونية، قال: “لا أعتقد أنه سيكون لذلك تأثير كبير”.

وأكدت القوى الكبرى في ختام اجتماع عقد في لندن أمس بعد أسبوع من الاجتماعات في لوزان مع إيران، أن موقفها موحد في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

وقالت القوى الكبرى في ختام اجتماع وزراء خارجيتها في لندن أن على إيران اتخاذ “قرارات صعبة” لإنجاح المفاوضات حول برنامجها النووي، مؤكدة  في بيان أن “تقدماً كبيراً تحقق في شأن نقاط أساسية، إلا أنه لا تزال هناك نقاط مهمة لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق في شأنها. وآن الأوان لأن تتخذ إيران قرارات صعبة”.

وتبذل الدول الست الكبرى مساعي حثيثة لبلوغ اتفاق سياسي مع طهران قبل نهاية هذا الشهر، يضمن عدم صنع إيران قنبلة نووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وعبر أوباما في المقابلة مع الصحيفة عن بعض التفاؤل في تقدم المفاوضات من دون أن يتجاهل تأثير الحذر المتبادل بين إيران وإسرائيل.

وقال إن “العديد من الإسرائيليين يخشون بالتأكيد إيران. هذا أمر مفهوم، فإيران أدلت بتصريحات دنيئة، تصريحات معادية للسامية، تصريحات حول تدمير إسرائيل”، مضيفاً “لهذا السبب قلت حتى قبل أن أصبح رئيساً، أن إيران يجب ألا تمتلك سلاحاً نووياً”.

وتابع أوباما: “للتوصل إلى اتفاق يجب أن تبرهن إيران أولاً على أنها لا تقوم بتطوير السلاح الذري، ويمكننا أن نتحقق من ذلك في شكل دقيق ومستمر”.