IMLebanon

مجلس الشيوخ الأميركي سيصوّت على تشديد العقوبات الإيرانية ما لم يعقد اتفاق

US-Senate

 

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش مكونيل الثلاثاء إن المجلس سيصوّت على مشروع قانون لتشديد العقوبات على ايران اذا لم ينجح المفاوضون الدوليون في الالتزام بمهلة تنقضي نهاية الشهر الحالي للتوصل الى اتفاق إطار نووي.

وقال مكونيل في إفادة صحافية أسبوعية: “ستكون جرعة ثقيلة أخرى من العقوبات حلا ملائما اذا لم يتم التوصل لاتفاق على الإطلاق.”

وأضاف أنه اذا تم إبرام اتفاق فإن المشرعين سيتحركون بشأن مشروع قانون يتطلب من الرئيس باراك أوباما إحالة الاتفاق للكونغرس للموافقة عليه.

وهدّد أوباما باستخدام حق النقض ضدّ مشروعي القانونين.

وسعى ديمقراطيون في مجلس الشيوخ لتأجيل الإجراءين حتى منتصف نيسان على الأقل لإتاحة الفرصة لإنجاح المفاوضات. وعلقت الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية أخرى المحادثات مع ايران في سويسرا يوم الجمعة على أن تعقد مجددا هذا الأسبوع في محاولة لإنهاء الأزمة بشأن برنامج الأبحاث النووية الإيراني.

ويقول البيت الأبيض إنّ أي محاولة لزيادة العقوبات يمكن أن تعرض للخطر المفاوضات الحساسة بشأن اتفاق تحدّ ايران بموجبه من أنشطة برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

لكن الكثير من أعضاء الكونغرس خاصة الجمهوريين يخشون من أن تؤدي شدة حرص أوباما على التوصل لاتفاق مع ايران الى أن تقدم الإدارة تنازلات اكبر من اللازم في المحادثات.