IMLebanon

ماكين: “عاصفة الحزم” فشل جديد لأوباما

 John McCain

 

اعتبر رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون ماكين وسناتوران جمهوريان آخران الخميس، أن العملية العسكرية التي شنها تحالف تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن بدون تنسيق مع الولايات المتحدة تظهر أن هذه الدول لم تعد تثق بالرئيس باراك أوباما.

ماكين، وخلال مؤتمر صحفي في واشنطن، قال: “إن عملية “عاصفة الحزم” هي دليل على أن دول المنطقة لم تعد تثق بالولايات المتحدة أو لم تعد تريد العمل معها”، مضيفا: “هذه الدول تعتقد أننا انحزنا إلى إيران”.

ولفت ماكين الى ان أحد رؤوساء الدول الخليجية قال له انهم يعتقدون أنه أخطر للمرء أن يكون صديقا لأميركا من أن يكون لها عدوا، مؤكدا ان الوضع الراهن في الشرق الأوسط هو نتيجة السياسة الخارجية السلبية التي تنتهجها إدارة أوباما.

وعلى غرار غالبية الجمهوريين أكد أعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة رفضهم للاتفاق الدولي الجاري بشأن برنامج ايران النووي، والذي يعتبرونه منحازا كثيرا لمصلحة طهران.

وأقر الجنرال لويد اوستن قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط أمام مجلس الشيوخ الأميركي أن السعوديين لم يبلغوه بالعملية العسكرية إلا قبل وقت قصير من انتقالهم إلى التنفيذ، اي في اليوم نفسه.