IMLebanon

روسيا تعلن عزمها عقد شراكة مع ناسا لإقامة محطة فضائية جديدة

nasa
اعلنت روسيا السبت عزمها عقد شراكة مع وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) لبناء محطة فضائية جديدة لاستبدال محطة الفضاء الدولية التي ينتهي عقد تشغيلها سنة 2024.
وقال مدير وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) ايغور كوماروف ان “روسكوسموس وناسا ستعملان على برنامج لانشاء محطة مدارية مستقبلية”، وذلك في تصريحات ادلى بها من موقع الاطلاق في بايكونور (كازاخستان) الى جانب مدير الوكالة الاميركية تشارلز بولدن.
وأضاف كوماروف “اتفقنا على أن مجموعة من البلدان المشاركة في برنامج محطة الفضاء الدولية ستعمل ايضا على المشروع المستقبلي”، بحسب وكالة انترفاكس الروسية للانباء.
ولفت كوماروف الى ان مشروع انشاء محطة فضائية دولية سيكون “مفتوحا” ويمكن ان تشارك فيه بلدان ليست من الدول المساهمة حاليا في تشغيل محطة الفضاء الدولية.
واتفقت روسيا وناسا أخيرا على مواصلة تشغيل محطة الفضاء الدولية وتمويلها حتى سنة 2024، غير ان المشاريع المشتركة المستقبلية لا تزال غير واضحة المعالم بسبب تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية الازمة في اوكرانيا.
واشار كوماروف الى ان “المرحلة الاولى تقضي بالاستمرار في تشغيل محطة الفضاء الدولية حتى 2024″، موضحا ان وكالتي الفضاء في روسيا والولايات المتحدة “لا تستبعدان اطالة امد تشغيل المحطة” الى ما بعد هذا التاريخ.
وتوعدت روسيا في وقت سابق بالانسحاب من محطة الفضاء الدولية اعتبارا من 2020 وانشاء محطتها الفضائية الخاصة بعد 2024.
الا ان نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين المكلف القطاع الفضائي في روسيا بدا اكثر حذرا من كوماروف السبت.
وكتب روغوزين على تويتر ان “الحكومة الروسية ستدرس نتائج المباحثات بين +روسكوسموس+ و+ناسا+. القرارات ستتخذ لاحقا”.
وقد التحم صاروخ “سويوز” بمحطة الفضاء الدولية حيث من المزمع أن ينفذ رائد فضاء اميركي ورائدان روسيان مهمة مدتها سنة هي الأولى بهذه المدة.