IMLebanon

شهاب في ندوة عن السدود الصغيرة: لاتباع سياسة الارشاد المائي

WaterFalls
افتتح رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب خالد شهاب، ندوة السدود الصغيرة في لبنان والتي تنظمها لجنة الموارد المائية والفرع السابع (المهندسون الزراعيون) في نقابة المهندسين في بيروت، في حضور رئيسة الفرع ميشلين وهبة وعضو مجلس نقابة المهندسين غانم سليم وعدد من كبير من المهندسين في الفرع السابع والفروع الاخرى.

وهبي
بداية تحدثت وهبي، فأثنت على الخطوة في عقد هذه الندوة برعاية النقيب شهاب في النقابة على أمل أن تؤدي هذه الندوة دورا رياديا”، متمنية”أن يستطيع الشعب اللبناني التنعم بثروة لطالما أحس بغناها، ولكنه يفتقد للاستفادة منها”.

شهاب
ثم تحدث النقيب شهاب، واصفا الندوة ب”القيمة”، لمناقشتها ومعالجتهاالسدود الصغيرة في لبنان، آملا الاستفادة من هذا النوع من السدود، لما لها من إيجابيات كبيرة على المجتمع وعلى البيئة”. وقال:”إن واقع لبنان المائي والكميات الهائلة لمياه الأمطار التي تتدفق عبر مجاري الأنهار والجداول والوديان، وتضيع هدرا في البحر المتوسط، والتي تعادل أضعافا من استهلاك المياه السنوي للشعب اللبناني. ومع ذلك ما زال المواطن يعاني مشاكل شح المياه ويعتمد على الحلول الوسيطة والفردية لتأمين حاجاته من مياه الشفة والري والصناعة والزراعة، بينما صرفت المليارات في العقدين الأخيرين عبر المجالس والصناديق والمؤسسات على المنشآت والشبكات من دون خطة شاملة تأخذ بالحسبان الدورة المائية كاملة”.

اضاف :”وهذا الواقع مخيف في بلد فيه من المبدعين على كل المستويات لكنه يفتقد لسياسة الدولة الانمائية وللقرار الوطني الذي من شأنه ان يحول هذه الموارد الى طاقة وطنية وثروة حقيقية تغني بلدنا وتجعله من البلدان المصدرة للمياه التي تعد اغلي من النفط والذهب”. وفي موازاة ذلك، عملنا في نقابة المهندسين في بيروت على استضافة أكثر من مؤتمر وندوة وورشة عمل، في حضور كبار الاخصائيين المحليين والعرب والأجانب في المياه، وكان للفرع السابع في النقابة (المهندسين الزراعيين) ولجنة السدود والمياه، الدور الابرز في تنظيم ووضع الأفكار لقوانين المياه، خصوصا مع التغير المناخي وتأثيره على لبنان من خلال انخفاض المتساقطات وتضاعف حجم الاستهلاك المائي، ومع تدفق النازحين السوريين المقدر عددهم بمليون ونصف مليون شخص، ما يستوجب خططا سريعة لتدارك وحفظ المتساقطات وإتباع سياسة الارشاد المائي عبر التوعية مصحوبة بالحملات الاعلامية والاعلانية”.

وختاما، ابدى شهاب استعداد نقابة المهندسين في بيروت لاستضافة كل الخبرات الدولية لعرض برامجها والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.