IMLebanon

أسعار النفط تتراجع بفعل احتمال إبرام اتفاق مع إيران وصعود الدولار

OilPriceDollar
هبطت أسعار النفط يوم الاثنين في الوقت الذي يناقش فيه المسؤولون من إيران والقوى العالمية الست اتفاقا محتملا بشأن برنامج طهران النووي قد ينهي العقوبات ويسمح بزيادة صادرات النفط الإيرانية.
وأمام الجانبين حتى نهاية يوم الثلاثاء للتوصل إلى اتفاق خلال المحادثات الجارية في لوزان بسويسرا.
وقال مسؤولون قريبون من سير المحادثات إن تقدما قد تحقق ويعتقد مستثمرون كثيرون أن هناك صفقة قيد الإعداد ويستبعدون انتهاء المحادثات بدون اتفاق ما.
وقال بيارني شيلدروب كبير محللي أسواق السلع الأولية لدى إس.إي.بي ماركتس في أوسلو لمنتدى رويترز النفطي العالمي “بخصوص إيران هناك نتيجتان محتملتان: اتفاق إطاري أو تمديد للمهلة.”
وبحلول الساعة 1250 بتوقيت جرينتش تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت 25 سنتا إلى 56.16 دولار للبرميل حيث بدأت السوق تأخذ في الحسبان إمكانية التوصل إلى اتفاق مع إيران. ونزل الخام الأمريكي 40 سنتا إلى 48.47 دولار.
وتتمتع أسواق النفط بوفرة في المعروض وتظهر البيانات الصادرة في الفترة الأخيرة أن الإنتاج العالمي يفوق الطلب بنحو 1.5 مليون برميل يوميا بما يغذي مخزونات الخام.
وقال بنك باركليز إن استمرار صعود الدولار يضغط أيضا على تعافي أسعار النفط متوقعا صعود الدولار متجاوزا التساوي مع اليورو بحلول الربع الأخير من 2015.
ويتوقع بعض المستثمرين أن تقوم منظمة أوبك التي تضخ ثلث النفط العالمي بتقييد الإنتاج لدعم الأسعار.
وقال محللون إن منتجي النفط يركزون بشكل كبير على الحفاظ على نصيبهم في السوق.
ودفع هبوط أسعار النفط بعض شركات النفط والغاز إلى وقف عمليات الحفر وبصفة خاصة في الولايات المتحدة لكن من غير المرجح أن يؤثر ذلك على إنتاج الخام حتى أواخر العام.