IMLebanon

واردات آسيا من الخام الإيراني تنخفض 25% في فبراير

iranoil

انخفضت واردات آسيا من الخام الإيراني بنسبة 25 بالمئة في فبراير شباط مقارنة بها قبل عام وسجلت الصادرات إلى الهند وكوريا الجنوبية أكبر تراجع في حين يظل مستقبل صادرات الخام الإيراني غامضا بينما تسابق القوى الست وطهران الزمن للتوصل إلى اتفاق نووي مبدئي.

وانخفضت صادرات إيران إلى أكبر أربعة عملاء في آسيا وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية على أساس سنوي لكنها سجلت تعافيا عن الشهر السابق في فبراير شباط إلى 1.02 مليون برميل يوميا في المتوسط وهو أعلى مستوى في شهرين بحسب بيانات حكومية وملاحية.

وسجلت الهند أكبر انخفاض حيث طلب من شركات التكرير في وقت سابق أن “تتوقف فعليا” عن استيراد الخام الإيراني في شهري فبراير شباط ومايو أيار من أجل الحفاظ على أحجام الواردات في نطاق المستويات المستهدفة.

وكثف وزراء خارجية إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين محادثاتهم هذا الأسبوع لوضع الخطوط العريضة لاتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي قبل نهاية المهلة المحددة يوم الثلاثاء وقد أعلن الجانبان أنه مازالت هناك نقاط خلاف رئيسية ينبغي تجاوزها.

ونزلت واردات آسيا من الخام الإيراني 23 بالمئة في أول شهرين من 2015. ونزلت واردات الهند وكوريا الجنوبية نحو 40 بالمئة مقارنة بنفس الفترة قبل عام.

وفي طوكيو أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أن واردات اليابان انخفضت 6.4 بالمئة في فبراير شباط مقارنه بها قبل عام لتصل إلى 244 ألفا و55 برميلا يوميا.