IMLebanon

برنامج “بلدي” يفتتح “المنتزه البيئي السياحي لمحمية بنتاعل ـ غرين شيل”

set-nayla

ضمن اطار برنامج “بلدي” لبناء التحالفات للتقدم، التنمية والاستثمار المحلي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والمنفذ من مؤسسة رينيه معوّض، تم افتتاح مشروع “المنتزه البيئي السياحي لمحمية بنتاعل، غرين شيل” في منطقة مشحلان، جبيل.

جرى الافتتاح بحضور نائب مساعد مدير مكتب شؤون الشرق الأوسط في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيدة منى يعقوبيان، مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان السيدة كارولين (تيدي) بريان، الوزيرة السابقة ورئيسة مؤسسة رينيه معوض السيدة نايلة معوض، ممثلة مكتب الادارة المشتركة في وزارة الداخليّة والبلديات السيدة رشا الحوراني، ممثلين عن الوزارات المعنية بالاضافة الى ممثلين من بلدية إده، لجنة محمية بنتاعل الطبيعة ، والمجتمع المحلي في بنتاعل، بحديدات، الكفر، كفون، دملصا وكفرمسحون.

 

34

ساهمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بـ159.000$  لإنشاء المنتزه البيئي السياحي داخل محمية بنتاعل الطبيعية، يتضمنه مكان مخصص لإقامة أنشطة رياضيات على انواعها، مكتبة، متحف تثقيفي، وصالة عرض للمنتجات المحلية والحرف اليدوية. كما وقد جهّز المنتزه بطريقة مدروسة لذوي الاحتاجات الخاصة، بالاضافة الى تطبيق نظام الطاقة الشمسية وتدريب موظفين من المنطقة للعمل في المنتزه.

2

تم التخطيط للمشروع من قبل المجتمع المحلي وبلدية إده لتعزيز الاقتصاد في سبع قرى مجاورة للمنتزه. فإقتصادياً،  من خلال أنشطة العمل وتوليد الدخل، سيفيد هذا المشروع ٤٥ عائلة تواجه أعباء اجتماعية واقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يستقبل المنتزه البيئي السياحي 6.500 زائراً سنوياً لتجربة الأنشطة الجديدة ومعرفة المزيد عن كيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية (عدا عن الأنشطة الموجودة مسبقاً كركوب الدراجات، مشي المسافات طويلة، ومشاهدة الطيور على أنواعها).

 

1

يفتح المنتزه ابوابه سنوياً من نيسان إلى تشرين الأول. وسيتم استخدام صافي الأرباح السنوية المحققة من أنشطة المنتزه من قبل المجتمع المحلي لتنفيذ مشاريع التنمية المطلوبة في القرى المشاركة السبعة.

 

2

ويمتد برنامج “بلدي” الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لفترة خمس سنوات ويدعم حاليا 17 بلدية لتنفيذ مشاريع تنموية تفيد 58 بلدية في لبنان. في سنة 2015، سيتم اختيار 40 مشروع إضافي ضمن برنامج “بلدي”.

76

يدعم برنامج “بلدي” الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية البلديات في لبنان لإنجاز مشاريع تنموية تفيد المجتمع المحلي ككل.

يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول برنامج “البلدي” على: http://baladi-lebanon.org/en.

4

5

6

78

9

89