IMLebanon

كنائس زغرتا إحتفلت برتبة دفن المسيح

Untitled-1

احتفلت كنائس زغرتا ـ الزاوية بمناسبة الجمعة العظيمة برتبة دفن المسيح، فتوافد المؤمنون في قرى قضاء زغرتا الى كنائس المنطقة واقيمت الزياحات وحملت الصلبان داخل النعوش الخشبية المليئة بالورود والرياحين.

وفي زغرتا، ترأس الخوري اسطفان فرنجية رتبة دفن المصلوب في كاتدرائية مار مار يوحنا المعمدان، وعاونه الكهنة جاك نقولا، بول مرقص الدويهي ولابا لابا، وشارك فيها حشد كبير من المؤمنين تقدمهم النائب السابق جواد بولس وعقيلته رندى. وخدمت الرتبة جوقة رعية اهدن ـ زغرتا وأنشد تراتيلها الفنان بطرس عيروت .

وبعد تلاوة الاناجيل الاربعة كان للخوري جاك نقولا عظة أكد فيها أنّ “الايمان المعلن يبقى ناقصا ما لم يتحول الى شهادة حياة. ولو أنّ المسيح مات وقام من دون شهادة لما كانت البشرى وصلتنا”.

وأشار الى “الوساطة البشرية حين قدم يوحنا المعمدان يسوع الى تلاميذه وكأنه يدعوهما لأن يذهبا وراءه. فكل واحد منا مدعو لان يكون دليلا الى يسوع”، مشدّداً على “أهمية الخبرة الشخصية مع يسوع من خلال الممارسة والاختبار. كذلك أهمية القرار الشخصي باتباع يسوع من خلال عدة طرق والتعلق به والسير على دربه ومشاركته مسيرته ومصيره”.

وختم نقولا: “من المهم أن نتبع يسوع من أجل يسوع فقط ونكرس له كيان العمر كله ولا نعود نرى سواه ولا ننظر الاّ بعينيه ولا نحيا الاّ به”.

وفي الختام أقيم الزياح في  باحة كاتدرائية مار يوحنا المعمدان، حيث حمل نعش يسوع على أكف الكهنة.

IMG_5270 IMG_5314 IMG_5329