IMLebanon

“إياتا”: 6.8% نمواً بالرحلات الدولية في فبراير

IATA1

القاهرة – خالد حسني

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، ارتفاع الطلب على الرحلات الدولية بنسبة 6.8٪ في فبراير الماضي، وذلك حال مقارنة الحركة بمعدلات نفس الشهر من العام الماضي.

وأوضح الاتحاد في بيان، أن شركات الطيران في جميع المناطق باستثناء أفريقيا سجلت نمواً ملحوظاً، وارتفعت القدرة الاستيعابية لشركات الطيران بنسبة 5.7٪.

وقال إن حركة شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ ارتفعت بنسبة 10.4٪ خلال فبراير الماضي مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وارتفعت القدرة الاستيعابية بنسبة 8.2٪، كما ارتفع معامل الحمولة 1.6 نقطة مئوية إلى 78.2٪.

وشهدت شركات الطيران في أوروبا ارتفاعاً في حركة الطلب عليها بنسبة 4.8٪ في فبراير 2015 مقابل فبراير عام 2014.

ورغم النمو الاقتصادي الضعيف في منطقة اليورو، لكن بعض شركات الطيران بما في ذلك تلك الموجودة في تركيا، واصلت تسجيل نموا قويا، كما ارتفعت القدرة 3.4٪ وارتفع معامل الحمولة 1.1 نقطة مئوية إلى 78.3٪.

وزاد الطلب على شركات الطيران في أمريكا الشمالية بنسبة 3.5٪ في فبراير الماضي على أساس سنوي، وارتفعت القدرة 2.3٪ وعامل الحمولة إلى 76.8٪، بزيادة 0.9 نقطة مئوية منذ أكثر من عام.

وقالت “إياتا”، إن الطلب ارتفع على ناقلات الشرق الأوسط بنسبة 8.7٪ في فبراير الماضي، موضحا أن اقتصادات المنطقة في وضع تنافسي أفضل لمواجهة الهبوط في عائدات النفط.

وتواصل شركات الطيران الإقليمية الاستحواذ على حصة السوق، وارتفعت القدرة الاستيعابية لتسجل نحو 11%.

وشهدت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية ارتفاعا في الطلب بنسبة 7.4٪ في فبراير الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، فيما تعرض النمو في الاقتصاد البرازيلي لحالة ركود ولكن حجم التجارة الإقليمية واصل التحسن.

ووفقاً للبيان فقد تراجع الطلب على شركات الطيران الأفريقية بنسبة 2% في فبراير الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

ومن المرجح أن النتائج تعكس التطورات الاقتصادية السلبية في أجزاء من القارة، بما في ذلك نيجيريا، أكبر اقتصاد في إفريقيا، والتي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط.