IMLebanon

الأردن يدرس طرح سندات «يورو بوند» بقيمة 1.5 مليار دولار مضمونة أمريكيا

JordanUSA

رجح مسؤول أردني في تصريح أن تطرح بلاده إصدارا جديدا من سندات اليورو بوند في الأسواق العالمية بكفالة الولايات المتحدة قبل نهاية الشهر الجاري.
وقال المسؤول الأردني ان وزير المالية الاردني، أميه طوقان، سيغادر الى واشنطن خلال الاسبوعين المقبلين على رأس وفد مالي متخصص للتباحث مع المسؤولين الامريكيين والجهات ذات العلاقة بشأن طرح الإصدار الثالث من سندات اليوربوند في الاسواق العالمية.
وأضاف أن وزير المالية الأردني سيتفاوض مع الجانب الامريكي على نسبة الفائدة على السندات التي سيتم طرحها في الاسواق العالمية بحيث تكون مناسبة، وربما مقاربة للنسبة الخاصة بالإصدار السابق.
وكانت الحكومة الاردنية قد فوضت وزير ماليتها أميه طوقان الأربعاء الماضي بالاتفاق مع الجهات الأمريكية بشأن إصدار سندات يورو بوند مكفولة من الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 1.5 مليار دولار.
وطرح الأردن سندات في السوق الدولية بقيمة 1250 مليون دولار في عام 2013 ، وأخرى بمليار دولار عام 2014 بكفالة الولايات المتحدة وبلغت نسبة الفائدة على السندات الأخيرة التي تم إصدارها العام الماضي حوالي 1.9 في المئة.
وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما اعلن خلال مباحثاته في البيت الابيض مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني مؤخرا موافقة بلاده على ضمانة دفعة جديدة من سندات اليورو بوند، وزيادة المساعدات الامريكية للأردن الى مليار دولار سنويا، بهدف دعم الاقتصاد وتمكينه من مواجهة التحديات.
والضمانات الامريكية للسندات تتيح للأردن الحصول على تمويل من الأسواق الدولية بأسعار منخفضة مقارنة بالمصادر الأخرى، وذلك لمساعدة الحكومة على تنفيذ برامجها الاصلاحية في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها، ومواجهة التحديات الناتجة عن استضافة اكثر من 1.4 مليون لاجئ سوري، وكذلك تراكم الأعباء الناتجة عن ارتفاع فاتورة الطاقة التي كانت تصل إلى حوالي 6.5 مليار دولار سنويا قبل الانخفاض الأخيلر لأسعار النفط.
وحقق الاقتصاد الاردني نموا بنسبة 3.1 في المئة العام الماضي مقارنة مع 2.3 في المئة لعام 2013.
وبلغت المديونية العامة للبلاد 29.04 مليار دولار مع نهاية العام الماضي.
وفي مطلع العام الجاري قال رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب الأردني النائب يوسف القرنة ان بلاده ستقترض 8.69 مليار دولار العام الحالي لتسديد اقساط الديون وفوائدها التي تستحق هذا العام من أصل المديونية العامة للبلاد .