IMLebanon

فرعون اطلق من عكار وعدا بتفعيل العمل في المنتزه الوطني الطبيعي لاعالي جبال المنطقة

akkar

اطلق وزير السياحة ميشال فرعون وعدا بتفعيل العمل في “المنتزه الوطني الطبيعي لاعالي جبال عكار”، كبادرة اولى على طريق وضع عكار على الخارطة السياحية للبنان عبر ورشة عمل كبيرة تتشارك فيها كل الجهات والوزارات المعنية.

كلام فرعون جاء في كلمة القاها خلال اللقاء الختامي لجولته العكارية التي استمرت ليومين، الذي عقد في قاعة المومنتي فيردي في بلدة القبيات، والذي اعقبه عشاء بدعوة من عضو كتلة المستقبل النيابية النائب هادي حبيش، في حضور النواب خالد زهرمان، نضال طعمة وخضر حبيب، الوزير السابق فوزي حبيش، النائب السابق مصطفى هاشم، محافظ عكار عماد لبكي، محافظ الشمال رمزي نهرا، عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل محمد المراد، رئيس المديرية الاقليمية لامن الدولة في عكار العميد ميلاد تولاني، قائد سرية درك عكار الاقليمية المقدم مصطفى الايوبي، رئيس مفرزة استقصاء الشمال النقيب نبيل عوض، رئيس مكتب عكار في معلومات الامن العام النقيب وسيم صايغ، منسق حزب القوات اللبنانية في عكار الدكتور نبيل سركيس، منسقي تيار المستقبل في عكار سامر حدارة، خالد طه وعصام عبدالقادر، رئيس مجلس البيئة في القبيات الدكتور انطوان ضاهر، ناشطين بيئيين في جمعية درب الجبل اللبناني، رؤساء اتحادات بلدية، رؤساء روابط المخاتير، فاعليات اعلامية واجتماعية وثقافية.

حبيش

بداية، كانت كلمة لحبيش الذي رحب بحضور الوزير فرعون في عكار وبجميع المشاركين في هذا اللقاء، وشدد على “اهمية ان تتضافر كافة الجهود برعاية الوزير فرعون وبمشاركة وتعاون كل الفعاليات والعكارية وهيئات المجتمع المدني والجمعيات والمجالس البيئية للمساهمة بوضع عكار على الخارطة السياحية في لبنان معددا مقومات عكار البشرية الزراعية والصناعية والطبيعية الامر الذي يؤهلها للنهوض في حال تم خلق مناخات مؤاتية لها، وهذا الامر يتطلب اهتماما ورعاية اكبر من قبل الدولة اللبنانية بكل مؤسساتها”.

واشار الى “ان اوتوستراد طرابلس عكار سيبدا العمل به مطلع العام 2016”.

وعدد ابرز ميزات عكار “التي تعتبر من اكبر المناطق الخضراء المتواصلة في لبنان وفيها اهم الغابات النادرة ومنها غابات الشوح الكيليكي في القموعة ومحيطها كما ان عكار تضم اكبر غابة ارز في لبنان وهي غابة كرم شباط .. الى ذلك فان في عكار العديد من المواقع الاثرية ومنها تل عرقة الاثري والنقوش الصخرية البابلية في وادي السبع اكروم وقلعة جرمنايا في وادي خالد وكنيسة مار شليطا في القبيات وحصن عكار العتيقة التاريخي”.

وقال: “ان عكار تحوي اهم واطول الدروب الجبلية في لبنان وان جبال عكار في الشتاء صالحة للتزلج الحر وللدراجات الجبلية صيفا شتاء. وهناك العديد العديد من المواقع التي يهمنا جدا ان نعيد ترميمها وتاهيلها بما يؤمن لها حضورا على خارطة لبنان السياحية وهذا ما نعول عليه كثيرا بهمة معالي الوزير فرعون وباقي الوزراء المعنيين”.

حلاق

ثم، كانت مداخلة للاعلامي الزميل ميشال حلاق الذي عرض لابرز ما تم انتاجه على صعيد المطويات الورقية والخرائط كبادرة فردية للترويج والتسويق للسياحة البيئية والريفية لمحافظة عكار “التي تشكل في ذاتها دليلا سياحيا يسهل على كل زائر لعكار التعرف على مواقعها الطبيعية والاثرية والزراعية، وهذه المطويات مزودة بكل الخرائط اللازمة والتي حددت عليها المواقع التي تهم الزائرين بشكل واضح، وفيها العديد من ارقام الهواتف في كل بلدة وقرية للاتصال للمساعدة”.

وقال: “هناك العديد من الافلام القصيرة قيد الاعداد من قبل مصورين عكاريين محترفين يجري اعدادها وتوليفها لتضاف الى هذه المطويات الورقية لتشكل بمجموعها مادة اساسية تسهم في وضع الخارطة السياحية وكلها ستوضع بتصرف وزارة السياحة عبر معالي الوزير فرعون الذي نطالبه بان يحمل كل هذه الهموم العكارية ووضعها على طاولة مجلس الوزراء لتامين حضور عكار الدائم في اي نشاط سياحي مزمع القيام به . ثم سلم الزميل حلاق مجموعة المطويات الورقية والبروشيورات الى الوزير فرعون على امل اعتمادها من قبل وزارة السياحة”.

فرعون

ختاما، كانت كلمة لفرعون شكر في مستهلها لحبيش “اتاحة فرصة اللقاء والتواصل مع نواب عكار وفاعلياتها والناشطين البيئيين فيها، والمشاركين في مسيرة درب الجبل اللبناني الذين اتوا من لبنان ومن اكثر من 13 دولة للمشاركة في هذا النشاط البيئي السياحي المتميز”.

وقال: “ان عكار محرومة من قبل الدولة الا انها ليست محرومة من الله الذي حباها بطاقات بشرية كبيرة وبمواقع اثرية وتراثية وبمميزات طبيعية غاية في الجمال واني اعلن اليوم اننا وخلال اللقاء الذي تم اليوم مع نواب المنطقة وعدد من رؤساء البلديات، وفي اطار الجهد المبذول بالتعاون مع كل الجهات المعنية والمهتمة بالسياحة والبيئة تم التوافق على البدء بتفعيل العمل بالمنتزه الطبيعي الوطني لاعالي جبال عكار، كخطوة اولى على طريق بناء خارطة سياحية متكاملة لمحافظة عكار . وهذا المنتزه سيكون عنوانا كبيرا لعدة مشاريع ان من ناحية المحميات الطبيعية او من جهة حماية كل المعالم التراثية والاثرية، واعتقد ان هذا المنتزه سيفتح ورشة عمل وان وزارة السياحة سيكون لها جهد كبير في هذه الورشة، وهذا الامر سيتابع مع مجلس الانماء والاعمار ومع المحافظين ومع الوزارات المعنية الموجودة في لجنة السياحة الريفية التي تضم ممثلين عن وزارات الداخلية والثقافة والبيئة والزراعة وهذا المشروع سوف يوضع على الطاولة وتفعيله بالشكل الذي يلبي طموحاتنا وطموحات نواب عكار وفاعلياتها كافة من الوجهة السياحية تجاه هذه المنطقة”.

وختم فرعون: “اننا متفائلون بان المستقبل سيكون لعكار كما الماضي كان باهرا في هذه المنطقة كما هو مستدل من تاريخها ومواقعها الاثرية التراثية القديمة التي تعبر عن حضارة تاريخية متاصلة لدى اهالي عكار الذين نفاخر بنموذجية عيشهم وبشهامتهم وكرمهم”.

اثر ذلك، قطع فرعون بمشاركة نواب المنطقة قالب حلوى على شرف زيارته لعكار.