IMLebanon

نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي: القطاع شهد تحسّناً في الفصح وحملة الغذاء أعطت اطمئناناً للسائح

LebanonRestaurant2
رأى رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني رامي، ان »عيد الفصح كان بمثابة جرعة اوكسيجين بسيطة لقطاع السياحة وخصوصا قطاع المطاعم والمقاهي والملاهي حيث كانت نسبة التحسن متوسطة الى جيدة مع قدرة شرائية متوسطة».
واعتبر ان «التحسن كان بسبب اللبنانيين الذين خرجوا مع عائلاتهم الى المطاعم مع ملاحظته ان الحجوزات اصبحت تتم كل يوم بيوم، وليس كما كان يحصل في السابق حيث كانت الحجوزات في الاعياد تتم قبل اسبوع او اسبوعين او اكثر إضافة الى تراجع قدوم اللبنانيين العاملين في الخارج والخليجيين».
وتحدث رامي عن نتائج الفصل الاول من العام الحالي «الذي شهد إيجابية وتحسنا بنسبة 20 في المئة عن الفصل الاول من العام الماضي، وذلك بسبب سياحة التزلج المزدهرة، كما ان نسبة التشغيل في فنادق الجبل القريبة من أماكن التزلج كانت بين 90 و100 في المئة، وهذا يعني ان الله أعطانا مواسم جيدة حصدناها هذه السنة حيث نعمت سياحة الجبل ببعض الانتعاش الذي لم تشهده منذ سنتين».
ولفت الى ان »الاتفاق الامني السياسي المطبق منذ قيام حكومة المصلحة الوطنية كان إيجابيا على لبنان، لكننا نأمل ان تتحسن الاحوال السياسية وإعطاء الثقة للسائح الخليجي لكي يعود الى لبنان ويعتبره مصيفه ومكان إقامته المفضلة، وفي هذا الصدد فان النقابة تعمل مع وزارة السياحة على بعض البرامج التي تؤدي الى تطور السياحة وتفعيلها».
واشار الى «ان حملة سلامة الغذاء التي قام بها وزير الصحة وائل ابو فاعور كانت إيجابية ايضا وأعطت الثقة للمواطن لكي يطمئن الى ما يأكل عند ارتياده المطاعم والمقاهي والملاهي».
وألقى رامي الضوء على معرض «اوريكا» الذي سيقام في 20 الحالي في البيال حيث سيشارك فيه اكثر من 350 عارضا من أكبر المؤسسات السياحية وأهم «الشيفات» في العالم الذين سيأتون من اوروبا واميركا والدول العربية، «حيث نأمل ان يحرك هذا المعرض الذي أصبح علامة فارقة في السجل السياحي اللبناني وبات مقصدا للكثيرين من العاملين في القطاع السياحي وخصوصا قطاع المطاعم والملاهي والمقاهي».
وتوجه بالتحية الى وزير السياحة ميشال فرعون «الذي لا يترك مناسبة سياحية الا ويلقي الضوء عليها ويعمل بأقصى طاقاته من أجل إنجاح موسم السياحة الذي نأمل ان يكون حافلا خلال الصيف المقبل».