IMLebanon

“تلفزيون لبنان” تحت إرهاب “حزب الله”..هل سيحاسب منفذو المهزلة؟

tele-liban-logo-main-1

تعهد وزير الإعلام اللبناني رمزي جريج بمحاسبة من سماهم “المتواطئين” وراء بث حديث امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله المسيء إلى المملكة العربية السعودية في التلفزيون الحكومي اللبناني، عادّا أنها مهزلة ستتم محاسبة منفذيها.

وأكد جريج في حديثه إلى صحيفة “الوطن” السعودية أن وزارته ترفض تعرض التلفزيون لدولة شقيقة، والجميع يعلم خيرها الذي يصل إلى لبنان، مشيرا إلى محادثته مع السفير السعودي علي عواض عسيري وإبلاغه تقدير الحكومة اللبنانية واعتذارها الرسمي.

وقال وزير الإعلام “أتمنى أن تنتهي الأمور عند هذا الحد مع بلد أكرمنا قبل فترة ليست بالبعيدة بـ4 مليارات كدعم للبنان”.

وكشف لـ”الوطن” عن اتصال تم بينه وبين السفير السعودي علي عواض عسيري أبلغه فيه تقدير الحكومة اللبنانية، وقال “قدمت اعتذارنا الرسمي وأتمنى أن تنتهي الأمور عند هذا الحد مع بلد أكرمنا قبل فترة ليست بالبعيدة بـ4 مليارات كدعم للبنان”.

وأشار جريج إلى أنه يجب التفريق بين الحرية الإعلامية والفوضى، كما يجب العمل تحت سقف القانون وحماية الدول وحكامها من أي إساءات.

وأكد جريح في حديث لصحيفة ”الشرق الأوسط” إن “موضوع بث كلام نصر الله على تلفزيون لبنان الرسمي أساء للمملكة العربية السعودية، ونحن على صداقة عميقة معها، وأوفياء لما قدمت لنا من دعم مادي ومعنوي، وآخرها الهبة التي قدمتها للجيش اللبناني”.

وأعرب عن “تقديره وأسفه لما حصل في نقل حديث نصر الله وخاصة في الجزء الذي أساء فيه للسعودية”، مؤكدا أنه “رغم حرية الإعلام التي يتميز بها لبنان، فإننا لن نتهاون مع التجاوزات الإعلامية التي تنال من رؤساء دول صديقة؛ لأن هناك قانونا يشكل سقفا للحريات ويمنع من إثارة النعرات”.

وأكد جريج أن “المملكة العربية السعودية تفهمت موقف لبنان الرسمي مما حصل، وإننا تجاوزنا هذا الظرف، ومن الطبيعي أن تتم المعالجة بالشكل المطلوب”.

في إطار متصل، قال عدد من الوزراء لـصحيفة “الحياة” انه اتفق أن يترك معالجة ما ارتكبته إدارة تلفزيون لبنان من أخطاء أساءت الى العلاقات اللبنانية – السعودية لوزير الإعلام رمزي جريج الذي كان اتصل بالسفير السعودي لدى لبنان علي بن عواض عسيري معتذراً.

ولفت هؤلاء الوزراء الى ان تغييب هذه المسألة عن الجلسة ينم عن عدم وجود استعداد لاستحضار مشكلة جديدة الى مجلس الوزراء من دون صرف النظر عن الإجراءات التي يقوم بها شخصياً وزير الإعلام، خصوصاً ان الخطأ الذي ارتكبه “تلفزيون لبنان” لا يعبر عن موقف الحكومة وهو مرفوض في الأساس.

وكشف وزراء ان جريج اتصل برئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ على خلفية قول الأخير انه لا يحق لوزير ان يتقدم من السفير عسيري باعتذار على ما ارتكبه “تلفزيون لبنان”. وأكدوا ان جريج اسمع محفوظ كلاماً قاسياً وشديد اللهجة لأن ليس من صلاحيته ان يقول ما يحق لوزير الإعلام وما لا يحق له، لا سيما انه موظف في نهاية المطاف وان المرجعية في “تلفزيون لبنان” تعود للدولة.

وتردد على لسان وزراء ان مجلس إدارة “تلفزيون لبنان” بدأ يتعرض منذ فترة الى ضغط سياسي مباشر من “حزب الله” بذريعة انه منحاز الى طرف ضد الآخر. ورأى هؤلاء ان “تلفزيون لبنان” بتصرفه هذا خرق سياسة النأي بالنفس التي تعتمدها الحكومة حيال الصراع العسكري الدائر في سورية رغبة منها في تحييد لبنان عن الحرائق المشتعلة في المنطقة. ومنعها من الاقتراب منه.

وأشاروا الى ان الخطأ الذي أوقع فيه “تلفزيون لبنان” نفسه يكمن من أن نقله لمقابلة نصر الله مباشرة على الهواء يشكل تطبيعاً للعلاقة مع “الإخبارية السورية” الناطقة باسم النظام السوري ما يستدعي تحديد مَن المسؤول عن ارتكاب الخطأ، خصوصاً انه ينقل مقابلة وليس خطاباً لهذا القيادي أو ذاك الذي ينقل أحياناً مباشرة على الهواء في بعض المناسبات.

وأكدوا ان هناك من ارتأى الا تطرح هذه المشكلة في مجلس الوزراء لأن علاجها يتم حسب الأصول من قبل جريج بالتنسيق مع سلام على قاعدة قطع الطريق على من يحاول الإساءة الى العلاقات اللبنانية – السعودية.