IMLebanon

مصادر: إينوك دبي تسوق قرضا قيمته 1.5 مليار دولار

ENOC station

قالت ثلاثة مصادر مطلعة يوم الخميس إن قرضا لأجل تسع سنوات قيمته 1.5 مليار لشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) يجري تسويقه بين البنوك بعد تلقي التزامات من سبعة بنوك بتغطية التمويل بالكامل.

وانطلقت عملية تكوين التجمع المصرفي يوم الأربعاء وسيسمح لبنوك إضافية بالمشاركة في التسهيل الذي قالت إينوك في يناير كانون الثاني إنه يهدف لتمويل الأغراض العامة للشركة والذي قالت مصادر لرويترز في فبراير شباط إن سبعة بنوك محلية وأجنبية تدعمه.

والبنوك هي مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي التجاري وبنك دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني والمشرق وبنك نور وستاندرد تشارترد وتعهدت بتغطية العملية بالكامل وبالتساوي حسبما ذكرت المصادر.

ويعني ذلك أن إينوك ستحصل على المال بغض النظر عن نتيجة عملية التسويق لكن مشاركة بنوك أخرى يسمح للبنوك الضامنة بتقليص انكشافها مما يمكنها من استخدام السيولة في عمليات أخرى.

وتتركز أنشطة إينوك في مجال التكرير والتوزيع وهي مملوكة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وتدير محطات للخدمة ومرافئ وقود وناقلات نفطية ولها حضور في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وآسيا.

ولم يتسن عل الفور الاتصال بمتحدث باسم اينوك للحصول على تعقيب.

وقالت المصادر إن إينوك ستدفع 235 نقطة أساس فوق سعر الفائدة المعروض بين بنوك لندن (ليبور) ويسدد القرض على أقساط تشمل أصل الدين والفوائد المستحقة.

ويمكن للبنوك الراغبة في المشاركة في العملية الاكتتاب بالدولار أو الدرهم ويسمح هيكل التسهيل بمشاركة البنوك التقليدية والإسلامية على حد سواء.

كانت الشركة أعلنت تغيير رئيسها التنفيذي الشهر الماضي وتعيين سيف حميد الفلاسي مكانه والذي قال إن الشركة تستهدف الاستثمار في أسواق بمناطق جديدة.

وأبلغت مصادر رويترز في فبراير شباط أن إينوك عينت فريقا من خمسة أفراد لترتيب صفقات دمج واستحواذ للشركة التي تسعى للتوسع خارجع سوقها المحلية.