IMLebanon

ديون روسيا الخارجية تهبط 38 مليار دولار في الربع الاول

RussiaCentralBank

موسكو (رويترز) – أظهرت بيانات من البنك المركزي يوم الجمعة أن اجمالي ديون روسيا الخارجية هبط بمقدار 38 مليار دولار الي 559.4 مليار دولار في الربع الاول من 2015 مما يشير الي تسديد قوي للديون الخارجية للشركات.

وأشارت البيانات الي ان الديون على الشركات والبنوك هبطت الي 509 مليارات دولار من 545 مليارا في بداية العام لكن الديون الخارجية للحكومة شهدت تغيرا طفيفا.

ويأتي انخفاض الديون في الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام في أعقاب هبوط كبير بلغ 130 مليار دولار في ديون روسيا الخارجية في 2014 . لكن معظم ذلك كان نتيجة لانخفاض قيمة الروبل العام الماضي وهو ما قلل الديون الخارجية المقومة بالعملة الروسية.

وأظهرت بيانات منفصلة من البنك المركزي ان مدفوعات الديون بلغت 36.7 مليار دولار في الربع الاول وان من المنتظر ان تهبط الي 22 مليار دولار في الربع الثاني.

وأظهرت بيانات ميزان المدفوعات يوم الخميس ان صافي التدفقات الرأسمالية من الشركات والبنوك الي خارج روسيا بلغ 32.6 مليار دولار في الربع الاول وهو ما يعني ان مدفوعات الديون الان تشكل معظم تلك التدفقات الرأسمالية.

وتجاوز صافي التدفقات الرأسمالية الي خارج روسيا 150 مليار دولار العام الماضي وكان عاملا رئيسيا وراء هبوط الروبل. لكن العملة الروسية صعدت بقوة مؤخرا وهو ما يرجعه محللون بين عوامل اخرى الي انخفاض عبء مدفوعات الديون.