IMLebanon

محادثات أميركية ـ مغربية ركّزت على أمن الشرق الاوسط

john-kerry-mezwar

 

أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالمغرب باعتباره قوة استقرار في المنطقة، وقال: “تقوم حكومتي بالإثناء على المغرب كونها شريكة في رئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب لمنع تجنيد المقاتلين الإرهابيين الأجانب”.

كلام كيري جاء أثناء محادثات مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار ركزت على قضايا اليمن وليبيا والحرب على تنظيم “داعش”، حيث شدّد الوزيران على متانة العلاقات بين البلدين.

وشكر كيري وزير الخارجية المغربي على مشاركة الرباط في التحالف المناهض لـ”داعش”، مضيفًا أنّه خلال الاسابيع الاخيرة تراجعت قوة التنظيم المتشدّد بشكل ملموس، وساهم اغلاق المغرب السبل أمام انضمام متشددين شبان للتنظيم بشكل حاسم في عزل الجماعة.، وأضاف كيري أنّ “المغرب رائد في جهودنا لتحقيق ذلك”. كما ناقش الوزيران الاضطرابات في الشرق الاوسط.

وبدوره، شدّد مزوار على الحاجة لتحقيق الاستقرار في ليبيا واليمن، وقال إنّ هناك حاجة لتوجيه رسالة واضحة من الغرب بأن يرسل قوات ومعدات عسكرية الى اليمن لدعم الشرعية.

وأوضح أنّه “من غير المقبول أن يكون بمقدور أي أقلية أو أي فصيل زعزعة أسس الدولة لأنّ زعزعة أسس الدولة سيعيدنا الى وضعيات عدم الامن وعدم الاستقرار”.