IMLebanon

الأب الروحي للمسرح اللبناني في ذمة الله

raymond-gebara

خسر لبنان، اليوم الثلاثاء، أحد أكبر رواد المسرح العربي الحديث وأحد أبرز الممثلين والكتّاب والمخرجين اللبنانيين والعرب ريمون جبارة، في مستشفى بحنس، بعد 80 عاماً من الابداع.

جبارة، المعروف بالأب الروحي للمسرح اللبناني والابن الذهبي لقرية قرنة شهوان، من مواليد 1935، رحل بصمت، وهو الذي تمنى دوماً أن يموت وهو نائم. هو الطفل الذي حلم دائماً بالتمثيل والاخراج، ادّى أولى أدواره في مسرحية “سقوط غرناطة” ومارس موهبته في مسرحيات القرية التي انتقل منها الى بيروت مع عائلته.

ذاق جبارة طعم الهجرة الى البرازيل اياماً قليلة، ثم عاد حتى تحقق حلمه صدفة مع صديقه منير أبو دبس الذي كان يدير معهد التمثيل الحديث. وقد بدأ حياته التمثيلية على خشبة المسرح في مسرحية “أنوتيغون” عام 1961. من التمثيل، انتقل جبارة نحو تأليف المسرحيات واخراجها: “لتمت ديدمونة” و”زردشت صار كلباً” و”ذكر النحل” و”صانع الاحلام” و”من قطف زهرة الخريف” و”بيكنيك ع خطوط التماس” و”جرائد وأناشيد”.. انتاج يختصر عبقرية رجل اخرج الاخوين الرحباني من مؤامرة مستمرة و”صيف 840″ لمنصور الرحباني.

ترأس مجلس ادارة “تلفزيون لبنان” منذ عام 1986 حتى عام 1990، ولجأ الى مهنة التدريس لكسب رزقه لأنّ الفن في لبنان توأم الفقر، ودرّس المسرح في الجامعة اللبنانية وجامعة الكسليك. وهو متزوج من منى البشعلاني، وهو اب لولدين جومانا وعمر.

جبارة مبدع كبير ينضم اليوم الى قافلة عمالقة الفن من الذين سبقوه، بعدما رسموا بكتاباتهم وادوارهم وعبقريتم فصولاً جميلة من تاريخ لبنان، الذي لم يكن ينقصه سوى غياب أحد أبرز عمالقته الذي نزل اليوم عن الخشبة من دون أن يسدل الستارة تاركاً المسرح ربما للمجهول وربما للفوضى.

ومع غياب جبارة يفقد لبنان والمسرح والادب والصحافة أحد أعمدتها الكبار، وتطوى معه صفحة من الزمن الذي امتزج فيه الجمال بالمآسي.

وإثر الاعلان عن وفاته، غرّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع عبر حسابه على موقع “تويتر”، قائلاً: “ريمون جبارة. مهما رحلت ستبقى معنا”.

ونعى وزير الثقافة ريمون عريجي جبارة، قائلاً: “سافر ريمون جبارة. بغيابه يفقد المسرح اللبناني والعربي، قامة مضيئة، اهدت الخشبة اللبنانية تجربة رائدة، شاهدها جمهور لبنان، متميزة بطابعها الطليعي وطروحاتها، منذ مرحلة الستينات الذهبية وحتى الامس القريب… رحل الكاتب، الممثل، المخرج، مقدم البرامج الاذاعية، الرئيس الاسبق لمجلس ادارة تلفزيون لبنان… ريمون جبارة، لبنان الثقافة مدين لك بلمعة فنية نادرة، اغنت حياتنا الفنية، وطبعت المسرح اللبناني.  العزاء لاهل المسرح وجمهوره ولشعب لبنان”.

من جهته، نعى رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوّض، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، جبارة، قائلاً: “رحيل ‫‏ريمون جبارة خسارة لا تعوّض للمسرح الوطني اللبناني. عملاق هوى وأحد أعمدة  ‏لبنان الحلو الذي نتغنى به سقط لكن أعماله تبقيه خالداً في وجداننا”.

هذا وتقام مراسم دفن جبارة عند الرابعة من بعد ظهر يوم الجمعة في كنيسة الرسولين بطرس وبولس – قرنة شهوان. وتقبل التعازي أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت في 15 و16 و17 و18 الجاري، من الحادية عشرة صباحاً ولغاية السابعة مساء في صالون الكنيسة.

أسرة موقع IMLebanon تتقدم بأحر التعازي من عائلة الفقيد ومن أسرة الفن اللبناني والعربي، راجية من الله أن يسكنه فسيح جناته.