IMLebanon

وفد الحكومات المحلية في الصين وقع اتفاق توأمة مع بلدية حمانا

ChinaLebanon
زار وفد الحكومات المحلية في الصين، بدعوة من الرابطة اللبنانية – الصينية للصداقة والتعاون، بلدية حمانا ووقع اتفاق توأمة بين بلديتي حمانا ويانان في مقاطعة شانشي. واقيم للوفد الزائر استقبال في حمانا ورفعت الاعلام اللبنانية والصينية واللافتات المرحبة في شوارع البلدة.

بداية، رفع العلم الصيني على سارية قرب مركز البلدية ثم عزف النشيدان اللبناني والصيني ونشيد البلدة حمانا، وتوجه الوفد الى تمثال الدكتور جورج حاتم (المهايدي) حيث وضع رئيس الوفد نائب رئيس جمعية الصداقة مع البلدان الاجنبية في مقاطعة شانشي زهانك جيانك كيو ورئيس بلدية حمانا جورج شاهين اكليلا من الورد ثم غرسا شجرة أرز في باحة حديقة البلدية وزيارة المنزل الذي عاش فيه الدكتور حاتم واهله.

بعد ذلك، احتفل بتوقيع الاتفاق، في حضور رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، رئيس الرابطة اللبنانية – الصينية للصداقة والتعاون الدكتور مسعود ضاهر، المقدم نبيل مزهر، المسؤول الاعلامي الدكتور عبدالله سعيد، اعضاء المجلس البلدي وفاعليات حمانا والوفد الصيني الزائر برئاسة رئيس الوفد جبانك كيو ونائب عمدة مدينة يانان هاة بابوسنك، وضم الوفد 13 عضوا يمثلون المقاطعات الثلاث.

شاهين
بداية كلمة تعريف من نائب رئيس البلدية كمال كرم ثم كلمة شاهين، قال: “نرحب بكم في دار بلدية حمانا الارض التي ولد فيها الدكتور جورج حاتم (المهايدي) عبر ابويه نعوم حاتم ووالدته تمام ميلان اللذين هاجرا هذه الارض عام 1908 الى اميركا وقد رزقا ابنهم البكر عام 1910 في نيويورك، وان هجرتهم هي لضمان العيش الكريم لأهلهم واولادهم”.

اضاف: “بعدما أنهى جورج حاتم دراسته الثانوية وهو في عمر ال 17 عاما ارسله والده الى الجامعة الاميركية في بيروت ليتخصص في علم الطب ثم توجه الى سويسرا لاستكمال دراسته في اختصاص الامراض الجلدية، وبعد عامين على تخصصه شاعت امراض جلدية كثيرة في بلاد الصين، حينها طرحت دولة الصين الصوت عاليا للاطباء الذين يريدون ان يأتوا الى بلادها ليساعدوها في القضاء على الامراض، وكان الدكتور حاتم اول من لبى هذه الدعوة وكانت رسالته انسانية وطبية على السواء”.

وتابع: “بعد الثورة الحمراء وتسلم ماو تسي تونغ زمام الحكم هناك وتعرفه شخصيا الى الدكتور جورج حاتم، والذي اعطاه اول جنسية صينية لشخص اجنبي عام 1950 واطلق عليه اسم المهايدي، وتسلم مراكز طبية واجتماعية وساعد دولة الصين وحكامها في الاستشارات التي تتعلق بالطب والاجتماع. ومن هنا تبين لنا انه كان دائما يصبو الى المساعدة والتضحية في سبيل الغير. من هنا حضرتكم اليوم موجودون في ارضنا في حمانا بلدة المهايدي جورج حاتم، وخلاصة القول هذا هو التقارب بين الشعوب بحيث ان رسالته كانت رسالة محبة واخوة، وكما ان المهايدي حاتم قد خصصتموه بأشياء كثيرة وخصصتم حمانا باقامة التمثال الخاص به في ساحة حمانا والهبة التي قدمت سابقا عبر السفارة الصينية وبلغت قيمتها 80 الف دولار لحاجات الماء للبلدة ومنذ عامين مبلغ عشرة الاف دولار لاقامة الملعب الخاص بالاطفال في حديقة البلدية”.

وختم: “اذا كان المهايدي حاتم رسول سلام ومحبة من بلدة اجداده وآبائه في حمانا الى بلاد الصين اجمع، ونتيجة لذلك حضوركم اليوم هو لتوقيع معاهدة توأمة بين بلدية حمانا ومقاطعة يانان في الصين. وبحسب ما ورد في كتاب النيات ان “التوأمة هذه قائمة على التبادل والمساعدة في جميع المجالات قاطبة”. ونحن هنا اليوم باسمى وباسم اعضاء بلدية حمانا والمخاتير والاهالي اتقدم منكم بجزيل الشكر لمبادلتنا لما تعتبرونه دينا عليكم للمهايدي حاتم، ونتمنى ان تكون هذه العلاقة علاقة صداقة واخوية ومحبة، وما يتأتى عنها من خير على لبنان وبلدتنا حمانا ودولة الصين”.

باوسنغ
وقال نائب عمدة ديانان هايو باوسنغ: “يسرنا زيارة مسقط رأس الدكتور جورج حاتم برئاسة نائب رئيس جمعية الصداقة في مقاطعة شانشي، ومدينة يانان مدينة تاريخية وثقافية في الصين يعود تاريخ الى ما قبل 5 الاف عام، وكانت مقر الحزب الشيوعي الصيني بين 1936 و1948”.

اضاف “ان الدكتور جورج حاتم اتى الى الصين وشارك في الثورة الصينية وهو يعمل في الطب وعمل على شفاء الاف الجنود الصينيين واصبح مستشارا لوزارة الصحة بعد تاسيس جمهورية الصين الشعبية وبذل جهودا دؤوبة في خدمة الصحة العامة في الصين وهو شخصية محترمة في الصين”.

نص الاتفاق
بعد ذلك، تلا باوسنغ نص الاتفاق باللغة الصينية، ثم جرت مراسم التوقيع فوقع شاهين باسم بلدية حمانا وباوسينغ باسم الوفد الصيني تلاه تبادل أنخاب وهدايا.

وقدم شاهين هدايا تذكارية عن حمانا الى كل أعضاء الوفد الصيني وأقيم كوكتيل.

بعد ذلك توجه الجميع الى كنيسة السيدة ثم زاروا ملعب البلدة الرياضي.

واقام شاهين عشاء على شرف الوفد في مطعم “قصر الوادي” – حمانا.

وتلا كرم نص الاتفاق الذي كتب بالعربية والصينية والانكليزية وجاء فيه: “كتاب اعلان النيات بين مدينة يانان مقاطعة شانشي في جمهورية الصين الشعبية ومدينة حمانا في الجمهورية اللبنانية لتحقيق التوأمة.

قام وفد بلدية يانان في جمهورية الصين الشعبية مع الوفد الحكومي المحلي الصيني بزيارة لبنان، ان مدينتي يانان وحمانا ترغبان في تحقيق التوأمة والصداقة المتبادلة بينهما، وتم الاتفاق على الآتي:
1 – توافق الفريقان على تعزيز اواصر الصداقة والاخوة والتعاون والافادة المتبادلة على كل الصعد.

2 – اتفق الفريقان على تعزيز العلاقة وتطويرها تحقيقا لتوأمة متبادلة.

3 – اتفق الفريقان على انشاء مكتب للشؤون الخارجية لمدينة يانان في مقاطعة شانشي في جمهورية الصين الشعبية ومكتب في بلدية حمانا، لبنان تعزيز عرى الصداقة والتوصل بينهما.

في اتحاد بلديات السويجاتي
وكان الوفد الصيني زار اتحاد بلديات الشوف الاعلى – السويجاتي وكان في استقباله رئيسة الاتحاد الدكتورة نهى الغصين التي رحبت بالوفد الزائر متمنية “تمتين الصداقة والتعاون بين الشعبين اللبناني والصيني”. وشكرت للوفد الزائر “حسن ضيافته لرؤساء البلديات اللبنانية التي زارت الصين سابقا”.

ورد رئيس الوفد الصيني بكلمة عبر فيها عن “اعتزازه بزيارة لبنان واقامة اطيب العلاقات مع شعبه وحكوماته المحلية والبلديات في مختلف المجالات التجارية والسياحية والصناعية ولا سيما ان الوفد يضم ثلاثة نواب حكومات محلية ومديري الخارجية والسياحة والتجارة في هذه الحكومات”.

وختم: “على رغم بعد المسافة بين لبنان والصين تقدر الصين للبنانيين انفتاحهم ونشاطهم وحسن استقبالهم وكرمهم وضيافتهم”.

بعدها اقام الاتحاد غداء على شرف الوفد في “مطعم المير امين” في بيت الدين.