IMLebanon

علوش لـIMLebanon: إذا صعّد نصرالله في كلامه فسنردّ عليه

mostafa-allouch-1

حاوره محسن المختفي

إعتبر القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش أنّ ردّ إعلام “تيار المستقبل” العنيف على تصريحات “حزب الله” والأمين العام للحزب حسن نصرالله ضدّ المملكة العربية السعودية، ليس عملية تطويق لخطاب نصرالله المرتقب يوم غد الجمعة، لأنّ من أطلق الهجوم هو نصرالله وتلاه المتحدثين بإسم “حزب الله”، موضحاً أنّ القضية تصب في إطار السجال الخطابي والذي نأمل من “حزب الله” أن لا يحوله أكثر من ذلك، وأضاف: “حزب الله” يطرق الباب ونحن نُسمعه الجواب ونقطة على السطر. وإذا صعّد نصرالله في كلامه فنحن سنرد عليه على الأرجح.

علوش، وفي حديث لموقع IMLebanon، قال: “من المؤكد من خلال ردّات فعل جماعة “حزب الله” أنّ هناك تداعيات سلبية على الحزب من عملية “عاصفة الحزم”، إذ كانوا يعتبرون أنّ أحداً لا يملك القدرة للردّ عليهم في المنطقة وأنّهم قادرون على إجتياحها بكل سهولة، لافتاً الى أنّ العملية أرخت بتداعيات إيجابية لاسيما على الحالة النفسية لفئة كبيرة من اللبنانيين، بحيث تحولت هذه الحالة من واقع الاستسلام للاجتياح الايراني ومن ضمنه “حزب الله” إلى واقع المواجهة على الأقل، وتابع: “إنّ الأمور لا تزال في بدايتها، وهدف “عاصفة الحزم” إقناع إيران وأذرعها من ضمنهم “حزب الله” بالذهاب إلى تسويات محددة”.

وأشار إلى أنّ مهمة الحوار القائم بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” مرتبطة بملف واحد عنوانه التهدئة المحلية وإدارة الخلاف، لهذا السبب أطلق عليها إسم “لجنة إرتباط”. وبالتالي لست أكيداً بعد الجو العاصف نتيجة “عاصفة الحزم” أن تكون الآمال عالية، لكنّ هناك إصرارا من الطرفين بالإستمرار في الحوار.

ورداً على سؤال، أجاب علوش: “أتصوّر أنّ عملية “عاصفة الحزم” هي بداية الردّ وعقاب إيران على الدخول الى المنطقة العربية، وربما سيكون هناك أماكن أخرى، وأنا أعتقد أنّه من الضروري أن تظهر الدول العربية المتضرّرة من الدخول الإيراني الكثير من الحزم في أماكن أخرى أيضاً لمواجهة إيران وأتباعها”.

وختم: “نصرالله يعتبر نفسه حوثياً والحوثيون يعتبرون أنفسهم “حزب الله”، والأخير وحركة “أنصار الله” أيّ الحوثيون يتبعون لقيادة واحدة. ونصرالله يعتبر أنّ الحوثيين رفاقه بالسلاح ويقاتلون في جبهة ثانية”.