IMLebanon

تفاحة وشاي أخضر يبعدانك عن الطبيب!

pomme-the-vert

 

خلص باحثون إلى أن تفاحة واحدة في اليوم كفيلة بإبعادك عن الطبيب، شرط تناولها مع الكثير من الشاي الأخضر. ورجح الباحثون إلى احتوائهما على مواد كيميائية طبيعية تسمى “بوليفينول” يمكن أن تحمي الجسم من مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان.

وأشارت النتائج الجديدة إلى أنّ التفاح إذا اجتمع مع الشاي الأخضر، فإنّ الطبيب قد يبتعد فعلاً، وهذا يؤكّد مقولة “تفاحة واحدة في اليوم تبعدك عن الطبيب” والتي وصفت في وقت ما بالمبالغة.

ووجد الدكتور بول كرون ومساعدوه من معهد المملكة المتحدة لبحوث الأغذية، أن مواد “البوليفينول” الموجودة في التفاح والشاي الأخضر تمنع بروتينا يسمّى (VEGF) والذي يحفز عملية تصلب الشرايين التي تقود إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أنّ البروتين يلعب دورًا في عملية تسمى (angiogenesis) والتي لها دور في تطور السرطان.

ولاحظ العلماء أن التركيز المنخفض من أحد أنواع البوليفينول من الشاي الأخضر اسمه (EGCG)، وبوليفينول اسمه “بروسيانيدين” من التفاح، قد أوقفا وظيفة بروتين (VEGF).

واللافت أنّ البوليفينول كانت تقوم بتنشيط أنزيم يقود إلى زيادة أوكسيد النيتروجين في الدم، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، وعليه قد يقلل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.