IMLebanon

التحالف يعلن إنتهاء “عاصفة الحزم” وبدء “إعادة الأمل”

decisive-storm

أعلن المتحدث الرسمي باسم “عاصفة الحزم” أحمد عسيري انتهاء عملية “عاصفة الحزم” وبدء عملية “إعادة الأمل”.

عسيري قال في مؤتمر صحفي، مساء اليوم إن انتهاء عاصفة الحزم جاء بناء على طلب الحكومة اليمنية والرئيس اليمني “الشرعي” عبد ربه منصور هادي بعد أن حققت أهدافها، مشيرًا الى أن عملية إعادة الأمل ستبدأ من يوم الغد، لـ”إعادة الأمل للشعب اليمني”.

المتحدث قال: “لم يعد هناك مستودعات سلاح يستخدمها الحوثيين ولو ظهرت سيتم استهدافها”، لافتًا الى أن الحرس الوطني سيشارك في حماية الحدود الجنوبية للمملكة.

وكانت دول التحالف قد اعلنت في وقت سابق إنهاءها عملية “عاصفة الحزم” بعد 27 يوما من انطلاقها وبدء عملية جديدة أسمتها “إعادة الأمل”.

وجاء في البيان “إن دول التحالف، واستجابة منها لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي المشار إليه في رسالته في 20 / 4 / 2015 للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، تعلن عن انتهاء عملية “عاصفة الحزم” مع نهاية هذا اليوم وبدء عملية “إعادة الأمل”.

وقال البيان أنه سيتم خلال عملية “أعادة الأمل” تحقيق الأهداف التالية :

1 ـ سرعة استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني (اليمني) الشامل.

2 ـ استمرار حماية المدنيين .

3 ـ استمرار مكافحة الإرهاب .

4 ـ الاستمرار في تيسير إجلاء الرعايا الأجانب وتكثيف المساعدة الإغاثية والطبية للشعب اليمني في المناطق المتضررة وإفساح المجال للجهود الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية .

5 ـ التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للميليشيات الحوثية ومن تحالف معها، وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة المنهوبة من المعسكرات أو المهربة من الخارج.

6 ـ إيجاد تعاون دولي، من خلال البناء على الجهود المستمرة للحلفاء، لمنع وصول الأسلحة جواً وبحراً إلى الميليشيات الحوثية وحليفهم علي عبدالله صالح من خلال المراقبة والتفتيش الدقيقين.

وكانت وزارة الدفاع السعودية، أعلنت في وقت سابق مساء اليوم، أن الطلعات الجوية لعملية “عاصفة الحزم” نجحت في “إزالة التهديد على أمن المملكة والدول المجاورة، من خلال تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية التي استولت عليها الميليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح من قواعد ومعسكرات الجيش اليمني”.

وجاء في البيان بعد ساعات من إصدار العاهل السعودي أمرًا ملكيًا بمشاركة قوات الحرس الوطني، في عملية “عاصفة الحزم”.

وكان الملك سلمان، تلقى رسالة من الرئيس اليمني شكر فيها المملكة وجميع الأشقاء في التحالف الداعم للشرعية.

وقال: “أتوجه باسم الشعب اليمني بتقديم بالغ الشكر والتقدير والعرفان للمملكة العربية السعودية ولجميع الأشقاء في التحالف الداعم للشرعية.

كما شكر الاستجابة الفورية لمناشدته بالتدخل العسكري في اليمن لحماية الشعب اليمني من الأعمال العدوانية للميليشيات الحوثية ومن تحالف معهم ودعمهم داخلياً وخارجياً، بحسب “العربية.نت”.

وأوضحت الرسالة أن تاريخ اليمن والأمة العربية سوف يسجل بمداد من ذهب ذلك الموقف التاريخي الصارم الذي أعاد للشعب اليمني الأمل في مستقبله حيث حققت عملية عاصفة الحزم أهدافه