IMLebanon

شركة ألبان سعودية تساوم الكويت

kuwait- saudi arabia

هددت شركة ألبان سعودية كبرى بوقف تصدير منتجاتها للكويت ما لم توافق وزارة التجارة والصناعة الكويتية على طلبها برفع أسعار منتجاتها 10 بالمئة.

ونقلت صحيفة “مكة” السعودية عن مصدر كويتي مسؤول، فضل عدم كشف اسمه، إن الشركة السعودية تطلب رفع أسعار منتجاتها منذ سنوات، غير أنها في الفترة الأخيرة بدأت في ممارسة ضغوط لتحصل على الموافقة برفع الأسعار، حتى إنها هددت بشكل غير مباشر بوقف تصدير منتجاتها للكويت.

ولفت المصدر إلى مبررات تذرعت الشركة بها في مخاطبتها للوزارة، شملت ارتفاع سعر الدولار، وبالتالي ارتفاع سعر الريال السعودي ما أثر على تكلفة الإنتاج لديها. وأن الدعم الحكومي الذي تحصل عليه الشركة داخل السعودية، يرفع عند التصدير للخارج، ما كبد الشركة خسائر على حد قول الشركة.

وقال المصدر إن وكالة الوزارة للرقابة التجارية وشؤون المستهلك في الكويت، التي يبلغ عدد سكانها نحو 4 ملايين نسمة، تنظر حالياً في المستندات المقدمة من قبل الشركة ومدى صحتها وسيتم الرد على طلبها خلال شهر.

وأضاف أنه في حال وجدت أن الشركة لا يحق لها طلب رفع الأسعار، سيرفض طلبها.

ونوّه بأن نسبة الرفع بحد ذاتها ليست أهم ما في الأمر، بل الأهم هو أن الموافقة على الطلب ستكون مبرراً لشركات ألبان أخرى لرفع أسعار منتجاتها أيضاً، ما سيضر بالمستهلك الكويتي.

وأكد أن تهديد الشركة غير المباشر بوقف التصدير، لا يعنينا في شيء، فهي وإن كانت من أكبر مصدّري الألبان ومشتقاتها للكويت، فإنها ليست الشركة السعودية الوحيدة التي تصدر منتجاتها للكويت، ويمكن تعويض النقص من مصادر أخرى في حال اتخذت الشركة قراراً بوقف التصدير.

وتضم السعودية، أكبر دول الخليج مساحة وسكاناً، أكبر منتجي الألبان في الخليج وعموم المنطقة العربية.