IMLebanon

أحمد الحريري: المملكة قالت كفى لأمجاد “الامبراطورية الإيرانية”

ahmad-al-hariri-new-22

اكد الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري أن “عاصفة الحزم التي انطلقت بهدف حماية الأمن القومي للمملكة العربية السعودية “حققت أهدافها بحيث أزالت الخطر المباشر عليها”، مشيراً إلى أنه “كان على المملكة أن ان تقول بحزم كفى للتطاول الايراني على الدول العربية وكفى للامجاد الامبراطورية التي كانت ايران تحاول استغلالها في المنطقة العربية”، موضحاً أن سبب الحدّة في مواقف الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله ضد السعودية جاء “لانه لم يتخيل ان يكون هناك تحرك عربي جامع”.

وعلّق الحريري في حديث عبر “تلفزيون المستقبل”، على التصعيد ضد المملكة العربية السعودية، بالقول “هناك عوامل عدة لكي يصعّد أي محور بهذه الطريقة، اما ان هناك خلافات داخل هذا المحور، أو أن هناك وجهات نظر ايرانية داخلية مختلفة على المسار الذي اتخذته ايران ضمن المفاوضات والتهادن مع الاميركيين التي ادت الى صحوة عربية في الوقت الضائع حيث كان هناك يومان فاصلان في المفاوضات الايرانية بعد 24 من الشهر الماضي، هل هي بسبب دور لحزب الله في اليمن، تدريب وتسليح ولوجستي، ما اقوله لا يصب في خانة المعلومات بل التحليل لهذا الجنون”.

ورأى ان “السبب في هذه الحدّية في الموقف من اليمن لانهم لم يتخيلوا ان يكون هناك تحرك عربي جامع، فهم يظنون ان العرب عبارة عن عشائر، في المقابل هم يسيرون بفتك المنطقة، ولم يتخيلوا ان السلة التي كانت مقسمة سياسياً على ثلاثة مشاريع، التركية والايرانية والاسرائيلية، اضيفت اليها سلة رابعة وهي وازنة الا وهي السلة العربية لانها بنت المنطقة ومن نسيجها”.

وأشار إلى أن هناك “نقطة في السياسة المباشرة او غير المباشرة لم ينتبه اليها الناس كثيرا، توجد دولة ثانية سقطت من ايران مع اليمن هي السودان، لم ينتبه احد لهذا الموضوع، من دون ضربة كف، كانت السودان البلد الذي ينطلق منه الايراني للهروب من العقوبات عبر التهريب الاقتصادي الذي كان يقوم به عبر افريقيا، اين السودان اليوم”؟

وأوضح ان “الصحوة العربية القائمة اضعفت من وهج الذين كانوا يريدون جعل عالمنا العربي بأكمله داعشياً”، كاشفاً أن “انطلاق التحالف الدولي ضد داعش بدأ منذ قمة جدة، اي الاجتماع في المملكة العربية السعودية”، مؤكّداً “عندما تكون هناك ارادة لحماية الوطن العربي وعندما تكون هناك جامعة عربية تستعيد رونقها كما في القمة الاخيرة عندها يمكن انشاء حاضن اساسي، خصوصاً اننا في مرحلة امنية لا مرحلة ثقافية او فكرية، وقد ظهرت بكل تجلياتها وتشكيلاتها”.

وإذ ذكّر الحريري بأن “السيد حسن نصر الله دعا السعودية الى عدم القيام بحرب استباقية في اليمن لان لا نتائج لها”، تساءل: “لماذا اقدم على حرب استباقية في سوريا؟”، معتبراً أن “حرب “حزب الله” في سوريا ليست دفاعا عن لبنان، فبعدما ضربت خلية الازمة في سوريا صار هناك خلل كبير داخل النظام، والنظام اليوم هو ورقة على طاولة المفاوضات مع ايران، كان ممنوعاً عليه السقوط في ذلك الوقت فطلب من حزب الله ان ينقذ النظام. فليتوقف عن اعطاء تبريج لدخوله الى سوريا، فهذا لا يقنع احداً حتى جمهوره الذي نجده كابتا وساكتا”.

وعن كلام نصر الله ان عدم اهتمام العرب في القضية الفلسطينية وتخليهم عنها دفع ايران الى الاهتمام بفلسطين، اشار الى أن “الانقسام الذي حصل في فلسطين سببه ايران، ونحن نؤيد المصالحة التي حصلت بين فتح وحماس لان القضية الفلسطينية لن تستطيع مواجهة الاغتصاب الاسرائيلي اذا لم تتوحد جهود الفلسطينيين”، مضيفاً: “طبعاً لا يمكن انكار ان غياب المشروع العربي أثر واعطى المجال لايران لكي تتدخل في القضية”.

وأكد الحريري أن “التناقض موجود لدى السيد حسن نصرالله، فهو منذ فترة قال ان داعش هو الخطر الحقيقي على المملكة العربية السعودية، فكيف تدعم المملكة الخطر الذي يتهددها؟”، مضيفاً “حزب الله الذي يقول كفى للمملكة العربية السعودية، قال له اللبنانيون كفى على عدة امور، قالوا له كفى على مغامرات لا تودي بالبلد الا الى الخراب، كفى على استخدام السلاح، وذهب وقام بـ 7 ايار والقمصان السود، قالوا له كفى ولا تخرج عن الاجماع الوطني، وذهب الى سوريا، قالوا له كفى لا تزج الشباب اللبناني بحروب لا علاقة للبنان بها وارسلهم الى اليمن والبحرين وسوريا والعراق، سنبقى نقول له كفى، ليس لدينا حل”.

ولفت الى أن “في كل خطابات السيد حسن ما قبل 2006 كانت لديه حجة مقنعة، اليوم عندما لا يكون مقتنعا بأمر لا يمكنه اقناع الناس به، أجزم ان حزب الله الى اليوم غير مقتنع بذهابه الى سوريا. لم تعد هناك حجة مقنعة بأي شيء يقوله، هو كالواقف امام المرآة ويتحدث مع نفسه في هذا الاطار”، مشيراً إلى أن “حزب الله اليوم في سوريا فعل ما فعلته اسرائيل بلبنان، حزب الله محتل اليوم، والنظرة له اليوم الغت كل الامجاد التي قدمها في الماضي”.

وعن كلام نصرالله عن “الصبر الاستراتيجي” قال : انا لا اعرف ما هو هذا الصبر ومن اين اتى به، فهو خلال 20 يوما أطلَّ اربع مرات وباعتراف الجميع هذه المرات التي اطل بها هي الأسوأ من خلال الانفعال والتناقضات التي تحدثنا عنها سابقاً. طالما ان نصرالله ختم حديثه انه لا يريد نقل الصراع الموجود في اليمن الى لبنان فهذا يعني انه لا يزال على مسار التهدئة الذي طلبه من خلال الحوار مع تيار المستقبل”، جازماً بأن “حزب الله هو الذي طلب هذه التهدئة. ونصرالله في خطابه هو الذي طلب الحوار مع تيار المستقبل وهذا تغيّر استراتيجي لم ينتبه اليه أحد ومن بعد ذلك دعا الرئيس الحريري الى الحوار”.

وعن ان استمرار الحوار يشكل “اوكسيجين” لـ”حزب الله” ليتمدد في العراق وسوريا وربما في اليمن، قال: “نحن لا نغطي حزب الله عبر الحوار، الحوار له علاقة بأمرين اولاً جعل الخطاب العالي يبقى ضمن الخطابات السياسية لا ان ينتقل الى الشارع وهذا الامر نجحنا به، وثانياً وان يكون هذا الحوار مسهِّلاً لانتخاب رئيس للجمهورية اذا حصلت لحظة سياسية معينة تشكل اختراقاً لانتخاب رئيس”.

وعن انه بعد عام من الحوار الذي لم يُنتج انتخاب رئيس، قال: “لو كان الامر متعلقاً بحزب الله والمستقبل والرئيس نبيه بري لكنا اتينا برئيس منذ زمن. نحن لدينا رؤية واضحة في موضوع رئاسة الجمهورية، لدينا فرصة اليوم لانهاء الاحباط المسيحي الذي تكون منذ 1992 لغاية اليوم وهذا ما يشعر به المسيحيون انهم لم ينتخبوا يوماً رئيساً يمثلهم. الآن لدينا فرصة اذا استطعنا انتخاب رئيس يشعر المسيحيون انه يمثلهم حينها تكون بداية عودة مسيحيي الشرق من لبنان”.

واعتبر الحريري أن “الامور كلها مرتبطة بتغيير الظروف السياسية، هل كان أحد يتوقع ان يحصل حوار بين المستقبل وحزب الله؟ عندما خرجنا من الحكومة عام 2011 كان يضع الحزب في رأسه هذه اللحظة؟ وهل كان حزب الله ليقبل ان يكون لنا فيها 13 وزيرا اضافة الى وزراء الرئيس ميشال سليمان ومن دون ذكر لمعادلة الجيش والشعب والمقاومة؟ فكل شيء مرتبط بالظروف السياسية”، مؤكّداً أن “انتخاب ميشال عون بحاجة الى توافق مسيحي وليس هناك فيتو سعودي. فالمسألة متوقفة مسيحيا، لا فيتو في اي مكان”.

وأكد أن “هناك فرصة نادرة للبنان اليوم، مع كل العالم المتلهي في الخارج، ان نستطيع القيام بتسوية داخلية ونأتي برئيس يمثل فعلا المسيحيين ويشعر المسيحيون انهم هم من اتوا به، لا اميركا ولا السعودية ولا فرنسا ولا غيرها. وبعدها يكون الانطلاق للاتفاق على الاولويات، اولوياتنا المعيشية والاقتصادية ويجب ان تكون اولا، سمعنا بها آخر مرة ايام رفيق الحريري رحمه الله”.

وشدد على ان “الحرب الاهلية في لبنان انتهت وفقا لقرار مسامحة ارتضاها اللبنانيون بين بعضهم البعض احزابا او افرادا ولولا هذا القرار لكانت عادت الحرب. ولدي ثقة ان في لبنان شعبا واعيا وموجودا ويفكر ولا يُجَر”، متسائلاً: “من الذي جرّ قسماً من اللبنانيين الى سوريا؟ من الذي يخرج علنا الى سوريا؟ هل هناك تشكيل من تيار المستقبل ذهب الى سوريا؟”

وعن الخطة الأمنية واحداث سجن روميه والحملة على وزير الداخلية نهاد المشنوق، قال: “في موضوع سجن روميه هناك امران، اولاً يجب تسريع محاكمات الموقوفين الاسلاميين لأن الاكتظاظ الموجود داخل السجن اساسه تأخر المحاكمات، والامر الثاني هناك فئة ترى في سجن روميه فندقا وما حاول القيام به الوزير نهاد المشنوق هو اعادة الانضباط الى السجن من خلال الخطوات التي قام بها”.

وعن اللبنانيين الموجودين في الخارج، أوضح الأمين العام لتيار “المستقبل” أنه “لم يتم طرد اللبنانيين وفق رأيهم السياسي، بل المشبوهون بتحويلات الاموال، مثلا لصالح حزب الله، ولو كان سيتم طرد اللبنانيين وفق آرائهم السياسية لكان طرد الآلاف منذ زمن. لو كنت انا مكان هذه الدول لقلت “الباب اللي بيجي منو ريح سدو واستريح”. مشاكل الفيزا والباسبور طالت كل اللبنانيين وليس طائفة معينة”.

ورداً على سؤال، قال: “بعد الهجمة التي يقودها حزب الله ضد المملكة العربية السعودية لا يمكنني ان اطمئن احداً من اللبنانيين في دول الخليج خصوصا بعد الكلام الذي سمعناه من نصرالله . هذه دول وليست افراداً، الدول ليست لديها عواطف بل مصالح وهي ستفعل مصالحها. قد تكون من مصلحتها تؤذي جزءاً من الناس لكنها ستقوم بذلك”.