IMLebanon

شقير تابع ومستوردي المواد الغذائية تأخر البضائع في المرفأ

BeirutPort4

استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في حضور نائب رئيس الغرفة نبيل فهد، اليوم في مقر الغرفة، وفدا من نقابة مستوردي المواد الغذائية والمشروبات في لبنان برئاسة عادل ابي شاكر.
وشكا الوفد لشقير التأخر في إخراج البضائع من مرفأ بيروت نتيجة الاجراءات الجمركية الأخيرة، ولا سيما اعتماد الخط الاحمر لإخراج معظم البضائع.

وكشف أبي شاكر ان “هناك الكثير من المواد الغذائية باتت مفقودة من الأسواق بسبب تكدسها في المرفأ”.
ونقل شكاوى مستوردي المواد الغذائية من الرسوم المرفئية الباهظة التي يتكبدونها جراء التأخير في اخراج البضائع، وخصوصا تلك التي تفرض على المستوعبات المبردة بسبب التأخر في الكشف والفحوص المخبرية والرسوم الاضافية على استهلاك الكهرباء”، مطالبا شقير “بالتدخل لدى وزير المال وإدارة المرفأ لمعالجة هذه المشاكل التي انعكست سلبا على القطاع”.

أما شقير، فأكد وقوفه مع النقابة “ومطالبها المحقة”، وأوضح للوفد أن “اتحاد الغرف اللبنانية تقدم بورقة متكاملة الى وزير المال علي حسن خليل الاثنين الماضي، لحظت كل هذه المطالب التي من شأنها تسهيل العمل داخل المرفأ وتسهيل اخراج البضائع”.

وأوضح شقير أن “الوزير خليل كان متجاوبا مع اقتراحاتنا، وتم الاتفاق على نقاط عدة في هذا الاطار، سيعلن عنها الوزير في مؤتمر صحافي سيعقد ظهر الاثنين المقبل في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، في حضور الهيئات الاقتصادية والنقابات المعنية وكبار رجال الاعمال”.

وشدد على “ضرورة اتخاذ كل الاجراءات التي من شأنها تسهيل النشاط الاقتصادي بمختلف أوجهه”، مؤكدا ان “لبنان الذي يتميز باقتصاد حر، والمشهور بقطاعه التجاري، لا يمكن تكبيله بإجراءات تحد من نشاطه وديناميته وانتاجيته”، متمنيا “ألا تنعكس التكلفة الاضافية التي يتكبدها التجار ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية في الاسواق”.