IMLebanon

توقعات بنمو الاستثمار في الذهب 20 في المئة خلال 5 أعوام

gold
قدّر خبراء ومستثمرون في قطاع الذهب والمجوهرات حجم استهلاك الذهب في السعودية بنحو 55 طناً سنوياً، وحجم الصناعة بأكثر من 10 بلايين ريال، متوقعين زيادة في الاستثمارات في صناعة الذهب والمجوهرات بنسبة 20 في المئة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وأوضح المدير العام لإحدى شركات المجوهرات والساعات فيصل الصواف، أن حجم الاستهلاك من الذهب في المملكة يقدر بحوالى 55 طناً سنوياً، وحجم الصناعة بأكثر من 10 بلايين ريال.

ورأى في تصريحات على هامش معرض صالون المجوهرات الدولي السادس، الذي اختتم أعماله في جدة أمس، بمشاركة 50 عارضاً محلياً ودولياً من 11 دولة، أن معرض صالون المجوهرات الدولي أسهم في تحقيق انتعاشة قوية في السوق على مدى الأعوام الماضية، بما يوفره من آليات للتواصل وعرض أبرز ما أنتجه خبراء الصناعة على مستوى العالم. وتوقع زيادة في الاستثمارات في صناعة الذهب والمجوهرات بنسبة 20 في المئة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، في ظل تراجع أسعار الأونصة إلى مستويات 1200 دولار حالياً، مشيراً إلى أن الانخفاض الراهن يزيد من حركة المبيعات وبكميات أفضل.

وأوضح أن فترة الارتفاع تؤدي إلى العودة إلى المستعمل، وتقليل الكميات المشتراة، والمستثمرة إلى حد كبير، وهو ما لا يفضله المستثمرون.

من جهتها، رفضت سيدة الأعمال السعودية منى صالح غانم وجود علاقة مباشرة بين التطورات الأخيرة التي شهدها سوق الذهب في المملكة والعالم، وأسعار النفط التي تعرضت إلى انخفاض كبير، معتبرة أن الاستثمار في الذهب يمثل خياراً رابحاً طول الوقت.

وقالت إن الاستثمارات في المعدن النفيس لم تتغير في الآونة الأخيرة في ظل التفاوت الكبير في الطلب عليه، الذي يرتبط بالمواسم والمناسبات، مشيرة إلى أن سوق الذهب والمجوهرات في السعودية تشهد حراكاً متواصلاً، لكن القطع الغالية والكبيرة والساعات يؤثر فيها انخفاض أسعار النفط وارتفاعه.

وأكدت أن أسعار الذهب تحددها مجموعات معينة في سوق لندن، وليس السوق المحلية، مشيرة إلى انتعاش مبيعات الذهب والمجوهرات بصورة كبيرة في المملكة خلال الأعوام الماضية، الأمر الذي دفعها للتقدم إلى المركز الرابع عالمياً.

بدورها، أشارت رئيس مجلس إدارة شركة ريد سنيدي للمعارض هيا السنيدي إلى أن المعرض سيستأنف فعالياته وعلى مدى 4 أيام في الرياض بداية من يوم الإثنين المقبل، مشيرة إلى أن الرياض تتصدر مناطق المملكة في استهلاك الذهب، ويأتي بعدها المنطقة الغربية.