IMLebanon

الصين تغرم مرسيدس بنز 56 مليون دولار في قضية احتكار

Mercedes-Benz Concept GLA Presentation, Shanghai 2013
فرضت هيئة مكافحة الاحتكار في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين على شركة “مرسيدس بنز” غرامة بقيمة 350 مليون يوان حوالي 56 مليون دولار أمريكي بسبب ممارسات احتكارية، نقلا عن وكالة “شينخوا”.

وتم تغريم “مرسيدس بنز” لصناعة السيارات الألمانية التابعة لشركة “دايملر” بسبب ممارستها ضغوطا على وكلائها في المنطقة، لوضع حد أدنى لأسعار السيارات وقطع الغيار وهو ما أضر بمصالح المستهلكين، وبدأ التحقيق في تهمة تحديد الأسعار في أغسطس/آب 2014.

وأعلنت الهيئة في بيانها أنها فرضت غرامات صغيرة على وكلاء “مرسيدس” في مقاطعة “جيانغسو” بلغت قيمتها الإجمالية 7.8 ملايين يوان.

وتبين لهيئة مكافحة الاحتكار أنه في الفترة من يناير/كانون الثاني 2013 إلى يوليو/تموز 2014 التقى ممثلون عن “مرسيدس بنز” مع وكلاء الشركة في الصين وأملوا عليهم شخصيا شروط البيع، أو أرسلوا لهم قوائم الأسعار.

وأعلنت “مرسيدس بنز” أنها ستلتزم بدفع الغرامة المفروضة من قبل هيئة مكافحة الاحتكار في مقاطعة جيانغسو، مضيفة أنها ستقوم بتغيير قواعد العمل الداخلية في الصين.

وكانت الصين قد فرضت في سبتمبر/أيلول الماضي غرامات بقيمة 45.8 مليون دولار على “أودي” و”كرايسلر” بسبب فرض رسوم زائدة على عملاء صينيين في أسعار السيارات وخدمات ما بعد البيع.