IMLebanon

أبو فاعور وبو صعب: سلامة الطلاب مسؤولية وطنية

elias-abou-saab-wael-abou-faour

أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور عن انّ 49% من عينات مياه 219 مدرسة رسمية وخاصة التي خضعت للتحاليل الجرثومية أتت غير مطابقة، مشيراً الى أنّ هناك مشكلة في المدارس، لكنّها ليست مستعصية، وسنقوم بحملة شاملة كجزء من حملة سلامة الغذاء.

أبو فاعور، وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير التربية الياس بو صعب عرض خلاله نتائج فحوص المياه في المدارس، كشف عن 66 حالة تسمّم في بلدة تل ذنوب في البقاع الغربي غالبيتهم من طلاب مدارس، وقال: نوصي بتعقيم دوري لخزانات المياه في المدارس مرتين في العام ووضع فلاتر للمياه، مشدّداً على أنّه يجب ان يكون هناك موازنة لوزارة التربية من أجل تركيب فلاتر للمدارس، والزام المدارس على استعمال خزانات مقاومة للصدأ.

وأضاف: يجب استكمال المراقبة الدورية على المدارس والجامعات للتأكد من استيفائها الشروط الصحية، ونوصي بوضع المعقمات في خزانات المياه، مشيراً الى أنّ بعض دور الحضانة تبيّن انّ فيها بعض المشاكل في هذا الموضوع.

من جهته، أكد بو صعب أنّ بعض المدارس تلتزم بالفحوصات و50% من المدارس والتي تم فحص عينات مياه منها تبيّن انّها سليمة، مشدّداً على أنّ مسؤولية الوزارة تقديم للمدارس مياه نظيفة.

وقال: 50% من مدارس لبنان بحاجة الى اهتمام، لافتاً الى انّ سلامة الطلاب مسؤولية وطنية، وبعض مباني المدارس غير مؤهلة لاحتواء طلاب.

الى ذلك، أكد بو صعب أنّ لا تسكير للمدارس والامتحانات الرسمية في موعدها، مشدّداً على أنّ الوقت غير مناسب للمزايدات في شأن سلسلة الرتب والرواتب، وأضاف: الاهمية اليوم هي في انقاذ الطلاب، والاساتذة وهيئة التنسيق النقابية حريصون على حصول الامتحانات.