IMLebanon

قزي وجّه رسالة إلى العمّال في عيدهم: أعاهدكم حماية اليد اللبنانية لكي لا تبقى برسم الهجرة

sejaan-kazzi

في الاول من أيار، وجّه وزير العمل سجعان قزي عبر “النهار” تحية إكبار الى كل عامل لبناني والى كل عامل على الاراضي اللبنانية بهذه المناسبة، وأكد مواصلة سياسته الآيلة الى حماية اليد اللبنانية مهما كثرت الضغوط لأن اللبنانيين لا يجب أن يبقوا شعبا برسم الهجرة، وتاليا ان عمال لبنان هم القوة الحية الباقية بعد فشل السياسيين في استنهاض وعي الامة وانقاذ لبنان. ولذلك ان مسؤولية الاتحادات العمالية والنقابات هي مسؤولية كبيرة تحتم عليهم النأي بالنفس عن الطائفية والمذهبية والحزبية والفئوية واعادة الدور القيادي النقابي الى عهده الذهبي، فلبنان كان سباقا على صعيد الحركة العمالية، ووزارة العمل تضع كل امكاناتها في سبيل تنقية الجسم النقابي وتوفير العمل للبنانيين. وختم مؤكدا أنه “بقدر ما اسعى كوزير لحماية اليد العاملة اللبنانية، يفترض أن نبقي مجتمعنا منفتحا أمام تفاعل الحضارات والكفايات والمهارات في اطار وطني وقانوني بحيث تكون كل يد عاملة أجنبية ثروة للبنان الرسالة”.

أما رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن فعاهد عبر “النهار” العمال بإكمال المسيرة التي بدأها الاتحاد لمواجهة الاوضاع الصعبة إن كان حيال تصحيح الاجور والخلل الناتج من عدم التوازن بين القدرة الشرائية والاجور، أو التصدي لأي محاولة فرض ضرائب ورسوم جائرة”. ودعا الى الاستعداد للنزول الى الشارع في حال جرى دس هذه الضرائب والرسوم في الموازنة العامة.
نقابيا، دعا تجمع العمال والمستخدمين في لبنان (قطاع العمال في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان)، في بيان لمناسبة الاول من أيار، “الى المشاركة الواسعة والكثيفة، في المسيرة الوطنية الشعبية اليوم والتي ستنطلق من امام ساحة البربير عند الحادية عشرة باتجاه السرايا”.
كذلك صدرت بيانات نقابية عن نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه والاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، ومجلس نقابة مستخدمي الفنادق والمطاعم والمقاهي، والأمانة العامة لجبهة التحرر العمالي ووحدة النقابات والعمال المركزية في حزب الله هنأوا فيها العمال بعيدهم مطالبين بتصحيح الاجور وتطوير الضمان الاجتماعي وتحصينه وتطبيق كل فروعه على جميع اللبنانيين، وبالتحديد ضمان الحماية والتقاعد (الشيخوخة)، وإقرار خطة سكنية وغيرها من الامور التي تعزز وضع العامل وديمومة عمله.
وكانت نقابة عمال ومستخدمي مستشفى “اوتيل ديو” أقامت برعاية قزي وحضوره احتفالا لمناسبة عيد العمال في المستشفى، في حضور رئيس جامعة القديس يوسف الاب سليم دكاش ورئيس الاتحاد العمالي غسان غصن، وعدد من النقابيين، اضافة الى رئيس مجلس ادارة المستشفى الاب جوزف نصار، وعدد من المديرين في المستشفى وفي الجسم الطبي والاباء والراهبات.