IMLebanon

سياسيون واقتصاديون ونقابيون هنأوا العمال في عيدهم

Labor

يأتي الاول من ايار هذا العام في ظل أزمات متفاقمة ومفتوحة على المزيد من الحدّة الاجتماعية، فالبطالة تزداد انتشاراً خصوصاً في صفوف الشباب، ونهج الإفقار مستمر، وتكاليف المعيشة في تصاعد، وفئات واسعة من الطبقة الوسطى تواصل انحدارها، فيما الوضع السياسي في اهتراء، والتناقضات اوصلت الدولة الى الشلل.
لم يحمل عيد العمال هذا العام أي جديد للعامل اللبناني، في ظل تكريس الأزمات الاقتصادية، الاجتماعية والمعيشية من جهة، وغياب الراعي الأول للعمال أي الاتحاد العمالي العام «وتخاذله» في تحقيق أي مكاسب عمالية من جهة ثانية، مكتفياً بالخطابات الرنانة والمحاولات المطلبية الخجولة بين الحين والآخر.حل الأول من أيار، وما زالت القضايا العمالية العالقة منذ العام الماضي على حالها، فلا سلسلة رواتب ورتب ولا حل لأزمة مياومي الكهرباء ولا حلول تذكر على صعيد ملف قانون الإيجارات، ولا أي حلحلة للأزمات المعيشية المُحدقة بالطبقة العاملة.
مواقف مهنئة
وقد توالت، امس، المواقف المهنئة للعمال في عيدهم في مناسبة الأول من أيار، ووجّه النائب علي عادل عسيران التهاني، مؤكداً «حفظ حقوق الطبقة العاملة في لبنان وحقوق الموظفين المكتسبة»، ودعا الحكومة إلى «ممارسة دورها في صيانة حقوق العمال والموظفين وإقرار ضمان الشيخوخة وسلسلة الرتب والرواتب ليشعر المواطن اللبناني بالاستقرار الاقتصادي في ظل الغلاء وارتفاع الاسعار».
قزي
وبالمناسبة، رعى وزير العمل سجعان قزي الاحتفال الذي اقامته نقابة عمال ومستخدمي مستشفى اوتيل ديو لمناسبة عيد العمال في قاعة المحاضرات في المستشفى ومما قال في كلمته: «لن أرضخ للضغوط وسأستمر في حماية اليد العاملة اللبنانية».
وتناول حاجة المستشفى من تقديمات الضمان، وقال: «لقد حرصت ان اتحدث مع مدير الضمان واطلب منه التسريع في دفع المستحقات وزيادة الاقساط، لأن لكم في ذمة الضمان مليارات الليرات».
جريصاتي
بدوره، هنأ الوزير السابق للعمل سليم جريصاتي العمال، ومما قال «عرفت عن كثب معاناتهم في سبيل لقمة العيش الحلال، في ظروف معيشية واجتماعية واقتصادية قاسية، وزاد من تفاقمها النزوح السوري المكثّف والعمالة المزاحمة والبطالة المستشرية وهجرة اليد العاملة المتخصصة إلى بلاد الجوار والإغتراب».
شقير
ووجّه رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير التحية الى كل عمال لبنان، منوّهاً بـ «صمودهم ومناقبيتهم وتفانيهم في العمل للحفاظ على تنافسية الاقتصاد اللبناني»، وقال: «إن معاناة أصحاب العمل والعمال اليوم واحدة، فجميعنا في مركب واحد، ففي مقابل تضرر القطاعات الاقتصادية والخسائر التي تتكبّدها معظم المؤسسات وإقفال الكثير منها، فإن معدلات البطالة ترتفع، وفرص العمل شبه معدومة والقدرة الشرائية تتدنى».
فقيه
من جهته نائب رئيس الإتحاد العمالي العام عضو مجلس إدارة منظمة العمل العربية حسن فقيه أصدر في المناسبة بياناً مما جاء فيه: عشية انعقاد «مؤتمر الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب» الذي طال انتظاره، نتطلع الى جملة مسائل نطرح بعضها للنقاش، وأهمها:
– تشكيل لجنة من المجلس المركزي تدير شؤون الاتحاد الى ان تنتخب أمانه عامة جديدة.
– الدعوة العاجلة الى عقد خلوة والبحث المعمق لأجل قيام الوحدة والتضامن النقابي.
– تقييم شامل وعميق لأسباب الازمة وإصدار وثيقة نقابية عربية.
اتحاد النقابات
كذلك صدر بيان في المناسبة عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، أعلن أن «استقالة الدولة من دورها في مواجهة مخاطر الخصخصة والنأي بنفسها عن وضع حدّ لجشع الطغمة المالية، قد حوّل وطننا إلى سلعة رخيصة في أيدي أصحاب البنوك والاحتكارات، ناهيك عن السياسات المفروضة من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والقائمة على استغلال الشعوب ونهب ثرواتها وخبراتها».
مستخدمو الضمان
كذلك هنأت نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي «اللبنانيين عموما ومستخدمي الصندوق خصوصا بعيد العمال»، وطالبت «الحكومة بحماية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي يمثل الأمن الاجتماعي للمواطن اللبناني»، مجددة مطالبتها «إدارة الصندوق بتلبية مطالب المستخدمين لا سيما اعتبار التعويض المقبوض بمناسبة عشرين عاما بمثابة سلفة على التعويض النهائي».
نقابة الفنادق
وتقدّم مجلس نقابة مستخدمي الفنادق والمطاعم والمقاهي من «جميع الزملاء بأحرّ التهاني لمناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي»، ودعا إلى «جعل الأول من أيار هذا العام حافزاً ومنطلقاً نضالياً من أجل مكافحة التضخم والغلاء وتنفيذ السلم المتحرك للأجور، وإصلاح الضمان الاجتماعي وتطويره وتعميم تقديماته ولا سيما قانون التقاعد والحماية الاجتماعية وصندوق البطالة».
الحزب الديمقراطي
ولمناسبة الأول من أيار، عيد العمال العالمي، وتحت شعار «عاش الأول من أيار عيد العمال الأحرار»، قام وفد من نقابيي «الحزب الديمقراطي الشعبي» برئاسة عضو قيادة الحزب ابراهيم جمعة بمعايدة عمال المدينة الصناعية في صيدا وتوزيع الحلوى عليهم متمنين أن يتمكن العمال من توحيد نضالهم بوجه جشع رأس المال المحمي من قبل أرباب النظام الطائفي.هذا وينظم «الحزب الديمقراطي الشعبي» «مسيرة فرح الكادحين» نهار الأحد في 3 أيار الساعة العاشرة والنصف من المدينة الصناعية وتتخللها عروض فنية، وستجوب مسيرة الفرح شوارع صيدا.
تجمّع العمال
وللمناسبة، دعا تجمّع العمال والمستخدمين في لبنان (قطاع العمال في «التجمّع الوطني الديموقراطي») في بيان، إلى «المشاركة الواسعة والكثيفة، في المسيرة الوطنية الشعبية، في العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم والتجمّع أمام ساحة البربير – بيروت، والانطلاق في اتجاه ساحة رياض الصلح – السراي».
نقابات «حزب الله»
وفي بيان، وجّهت «وحدة النقابات والعمال المركزية» في «حزب الله» تحية إلى «عمال لبنان وعمال الشعوب المستضعفة في مناسبة عيد العمال العالمي، تحية صادقة لهم وهم يقاومون ويواجهون الأزمات الأمنية والاقتصادية».
الخولي
وبمناسبة عيد العمال، سيزور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي والموظفون المصروفون الـ27 من كازينو لبنان اضافة الى وفد نقابي، الصرح البطريركي الساعة الحادية 11 من قبل ظهر اليوم لوضع البطريرك بشارة الراعي في تطورات قضية المصروفين وما رافقها من احداث ومشاكل تقوّض العمل النقابي والحريات النقابية في لبنان، وعليه قرر المصروفون الغاء المؤتمر الصحفي الذي كان مقرراً أمام كازينو لبنان واستبداله بالزيارة للصرح البطريركي.
رابطة الشغيلة
وتوقفت قيادة رابطة الشغيلة خلال اجتماعها برئاسة أمنيها العام الوزير والنائب السابق زاهر الخطيب، عند مناسبة عيد العمال في الأول من أيار، والتي تأتي في وقت تزداد فيه، الأوضاع الاجتماعية والمعيشية للعمال والشغيلة، تدهوراً خطيراً يزيد من فقرهم وبؤسهم وحرمانهم.
الاتحاد الوطني
من جهته، رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان النقابي كاسترو عبدالله ولمناسبة الاول من ايار عيد العمال العالمي, هنأ عمال لبنان والعالم بعيدهم, مستذكراً تاريخ الحركة النقابية المشرف, التي استطاعت تحقيق الكثير من الانجازات بدءاً بقانون العمل والضمان الاجتماعي, وصولاً الى قوانين السلامة المهنية ومجالس العمل التحكيمية, وغيرها.
حزب الاتحاد
وحيا حزب الاتحاد الطبقة العاملة في عيدها، ودعا الى وحدة صفوفها ورفض السياسات الضريبية والرعوية التي يقوم عليها النظام اللبناني والتي تحدث خللا في توزيع الناتج الوطني.
بلدية الغبيري
وأقامت بلدية الغبيري بمناسبة عيد العمال، حفل غداء تكريمي على شرف موظفيها وعمالها وأجرائها في مطعم فاميلي هاوس – المشرفية، وحضره الى جانب رئيس واعضاء المجلس البلدي رئيس اتحاد نقابات عمال ومستخدمي البلديات الحاج رضا فاضل وفاعليات نقابية وعمالية وبلدية من حركة أمل وحزب الله.