IMLebanon

شقير يطلق فرعين لمركز التدريب على سلامة الغذاء في جبيل وجونيه

mohammad-choukair
أطلق رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، يرافقه نائبا رئيس الغرفة غابي تامر والدكتور نبيل فهد، فرعين لمركز التدريب على سلامة الغذاء العائد للغرفة، الاول في المركز الثقافي في جبيل بالتعاون مع بلدية جبيل، والثاني في مركز بلدية جونيه بالتعاون مع بلدية جونيه.

واشار شقير الى ان “هذه الخطوة تهدف الى توفير التدريب المجاني على سلامة الغذاء لكل العاملين في قطاع الغذاء في جبيل وجونيه ومحيطهما، من ضمن أفضل البرامج المعتمدة عالميا في هذا المجال، من دون تكبيدهم عناء الذهاب الى مقر غرفة بيروت وجبل لبنان في الصنائع، حيث مركز التدريب الرئيسي”.

المحطة الاولى كانت في المركز الثقافي في مدينة جبيل، حيث عقد شقير ورئيس بلدية جبيل المهندس زياد حواط مؤتمرا صحافيا، في حضور تامر وفهد وحشد من اعضاء المجلس البلدي واصحاب المطاعم العاملة في المدينة، تم خلاله اطلاق فرع التدريب على سلامة الغذاء في المركز الثقافي العائد للبلدية.

حواط

بداية، تحدث حواط فرحب بشقير “صاحب المبادرات الدائمة”، وقال: “مدينة جبيل تتطلع دائما نحو العالمية، وهي أخذت مركزا متقدما على المستوى السياحي، والمدينة مرشحة من وزارة السياحة اللبنانية لتكون عاصمة السياحة العربية، وآمل ان يتم انتخابها لأن ذلك مهم بالنسبة لمدينتنا ولكل لبنان”.

وأكد “ضرورة الحفاظ على هذا الارث من خلال توفير افضل الخدمات لا سيما الغذائية والعمرانية والانمائية والبيئية وغيرها”، لافتا الى ان “المجلس البلدي وضع خطة متكاملة لاستقبال موسم الصيف عبر توفير كل التسهيلات والمتطلبات والخدمات التي تجذب السائح وتريحه”. ولفت الى ان “البلدية أنشأت عام 2011 مركزا صحيا تابعا للبلدية لدعم المطاعم، من خلال تنظيم دورات لتمكينها من تقديم الغذاء للزبائن بأعلى المواصفات والجودة، ولم يحصل في جبيل اي حادث يتعلق بالغذاء كما انه لم يتم خلال حملة سلامة الغذاء ضبط اي مخالفة، وهذا أمر نعتز به”. وأكد ان “المشروع الذي نطلقه اليوم اساسي وحيوي في هذا المجال، ونحن من جهتنا نضع المركز الثقافي في تصرف المشروع”.

وتوجه بالشكر الى شقير، مؤكدا ان “مثل هذه المبادرات والمشاريع هي التي تبني لبنان المستقبل، لبنان الازدهار والعلم والتطور والعالمية.

شقير

بدوره أعلن شقير “اطلاق فرع لمركز التدريب على سلامة الغذاء العائد لغرفة بيروت وجبل لبنان في جبيل بالتعاون بين الغرفة وبلدية جبيل ممثلة برئيسها الصديق زياد حواط. وقال: “منذ شهرين قمنا بزيارة الى جبيل واتفقنا على إقامة هذا المركز في المدينة. وها نحن اليوم نأتي مرة جديدة لكي نضع هذه الفكرة موضع التنفيذ، والتدريب في الفرع سيبدأ خلال اسبوع”.

أضاف: “سنعمل ما بوسعنا على تدريب كل العاملين في قطاع الغذاء في جبيل خصوصا في المطاعم خلال شهرين، وذلك لنعلن بعدها بزيارة مشتركة مع وزير الصحة وائل ابو فاعور، ان جبيل اول منطقة لبنانية تحصل على شهادة عن سلامة الغذاء”.

وأوضح ان “المركز الرئيسي الموجود في غرفة بيروت وجبل لبنان درب حتى الآن نحو 800 شخص، ونحن نطمح لتدريب بين 7 آلاف و8 آلاف شخص حتى آحر العام الجاري، وسنعمل مع كل الغرف اللبنانية على يكون لديها مراكز في هذا الخصوص، لتعميم التدريب على مستوى لبنان”.
ولفت الى “شراكة فعلية بين القطاعين العام والخاص في هذا الموضوع، ووزارة الصحة لا يمكنها ان تقوم بمراقبة كل المؤسسات على مستوى لبنان، لذلك يجب ان يكون للبلديات دور اساسي في عمليات المتابعة والمراقبة”.

في جونيه

ثم انتقل شقير يرافقه تامر وفهد الى بلدية جونيه حيث كان في الاستقبال رئيس البلدية انطوان افرام وعدد من اعضاء المجلس البلدي، وعقد شقير وافرام مؤتمرا صحافيا، تم خلاله اعلان اطلاق فرع مركز التدريب على سلامة الغذاء في بلدية جونيه.

بداية قال شقير: “ان مشروع انشاء مركز سلامة الغذاء في غرفة بيروت وجبل لبنان، جاء بعد بدء حملة سلامة الغذاء التي اطلقها الوزير أبو فاعور، حيث انشئ المركز بالشراكة بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في توفير غذاء صحي وسليم للمواطنين والزائرين”.

أضاف: “نحن نفتخر بؤسساتنا ومطاعمنا، فلبنان البلد العربي الوحيد الذي لديه عدد كبير من المطاعم باسماء كبيرة منتشرة في نحو 45 دولة حول العالم، وكل ما نقوم به في هذا الاطار يهدف للمحافظة على ميزاتنا التفاضلية وعلى سمعة لبنان في هذا المجال، خصوصا ان المطبخ اللبناني يأتي في المرتبة الخامسة عالميا”. واعلن ان “مباشرة التدريب في فرع مركز سلامة الغذاء في بلدية جونيه سيبدأ خلال عشرة ايام”.

وأعلن ان “غرفة بيروت وجبل لبنان اشترت طابقا في أحدى البنايات الحديثة بمساحة تصل الى 800 متر مربع في جونيه لاقامة مركز اقتصادي حديث سيضم مراكز اتحاد تجار جبل لبنان، جمعية تجار جونيه وتجمع صناعيي كسروان، وقاعة كبيرة للمحاضرات مجهزة بافضل التجهيزات، ليكون في خدمة الاقتصاد”.

وتحدث افرام فشكر لشقير مبادرته وقال: “لبنان لديه كل الامكانيات التي تمكنه من ان يكون رائدا في العالم العربي. ان بلدية جونيه ستعطي كل التسهيلات اللازمة لتتمكن كل المؤسسات العاملة من تدريب موظفيها على سلامة الغذاء. والمشروع الذي نفذته البلدية لتصنيف المطاعم في نطاقها، هذا الامر خلق نوعا من المنافسة بين المؤسسات ودفع الكثير منها الى الالتزام بالمواصفات المطلوبة لتحسين تصنيفها”.

واختتمت الجولة بغداء أقامه افرام لشقير والوفد.