IMLebanon

ارتفاع أرباح “البحر المتوسط” إلى 133 مليون دولار في 2014

BankMed

رغم الظروف الاستثنائية التي تمر في لبنان والمنطقة والتي أرخت وما زالت تُرخي بظلالها على مختلف القطاعات الاقتصادية، تمكن بنك البحر المتوسط من زيادة أرباحه السنوية خلال العام 2014 بنسبة 4% والتي سجلت حوالى 133 مليون دولار مقارنة بحوالى 128 مليوناً في نهاية 2013. وتُسجل هذه الزيادة في الارباح نتيجة زيادة صافي إيرادات الفوائد بنسبة 20% الى قرب 264 مليون دولار، بالإضافة الى ارتفاع الإيرادات التشغيلية التي تشمل كل نشاطات تداول العملات بحوالى 16 % وتسجيلها 57 مليون دولار، إضافة الى تراجع الأعباء التشغيلية بحوالى 3 % الى 286 مليون دولار. وأيضاً من العوامل التي ساهمت في نمو أرباح المصرف، نمو إيرادات العمولات من مختلف الخدمات المصرفية بنسبة 14% إلى 62 مليون دولار.

كذلك عزز المصرف موجوداته بما نسبته حوالى 12% الى 15,4 مليارات دولار والتي نتجت من زيادة محافظ الاستثمار بما قيمته 1,564 مليار دولار، ومحافظ القروض بحوالى 257 مليون دولار مع نمو مستمر في محافظ الإقراض في جميع المنتجات والقطاعات بما نسبته 6%. كذلك سجل المصرف نمو في مستوى ودائعه بنسبة 10% مقارنة بالعام 2013 حيث بلغت 12,1 مليار دولار مع نهاية العام الماضي. وهذه الأرقام، التي لاحظتها القوائم المالية للمصرف لعام 2014، تؤكد مرة جديدة على استمرار المصرف في تسجيل مزيد من التقدم توازياً مع أداء القطاع المصرفي اللبناني بصورة عامة، واستطاع بنك البحر المتوسط من أن يثبت مرة جديدة قدرته على استقطاب مزيد من الودائع والزبائن وهي شهادة تعزز الثقة به. ووفق القوائم المالية التابعة للمصرف لعام 2014، خصص بنك البحر المتوسط 29 مليون دولار كمخصصات عامة إضافية طوعية، لتعزيز صلابته وتحصين مركزه المالي ضمن القطاع المصرفي اللبناني وفي المنطقة عموماً، لترتفع بذلك المؤونات العامة التي خصصها المصرف الى قرب 130 مليون دولار، وهي من بين الأعلى ضمن القطاع.
وضمن سياسته العامة، يحرص بنك البحر المتوسط على الاحتفاظ بنسبة سيولة بالعملة الاجنبية مرتفعة، اذ بلغت هذه النسبة 35.5% خلال الفصل الاول من السنة الجارية مقارنة بنسبة مطلوبة من مصرف لبنان المركزي عند 10%.
وتؤكد هذه الارقام مرة جديد عدم تأثر محافظ الاستثمار والإقراض لبنك البحر المتوسط بالاحداث التي تشهدها بعض الدول العربية أو الأزمات المالية التي تعصف ببعض الدول الاوروبية. وتبقى الخطوات التوسعية للمصرف من أولوياته في الفترة الحالية، اذ يعتبر بنك البحر المتوسط من المصارف اللبنانية السباقة التي أسست فروعاً لها في مركز دبي المالي العالمي، كما وتشمل شبكة فروع المصرف 3 فروع في العراق وفرع في قبرص وشركة مالية في السعودية اضافة الى مصرف خدمات خاصة في سويسرا، كذلك ويعتبر بنك البحر المتوسط أول مصرف لبناني يدخل القطاع المصرفي التركي في العام 2007.