IMLebanon

زعيتر التقى الحاج حسن ووفدا من البنك الدولي: الحوار ضرورة لتأمين الاستقرار السياسي

ghazi-zaaiter-new
وجه وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر “لمناسبة اليوم الوطني لشهداء الجيش اللبناني تحية اكبار واجلال ووفاء الى ارواح الشهداء الابطال الذين سقطوا في سبيل حماية الوطن”.

واكد أمام زواره اليوم على “احترام الدستور والقوانين”، لافتا الى أن “تعطيل التشريع يستهدف الناس ومصالحهم وعيشهم الكريم”.

وقال: “الحوار الوطني ضرورة وحاجة ملحة لتحصين وحماية وحدة ابناء الوطن لتأمين وتعزيز الاستقرار السياسي وتخفيف الاحتقان وعدم المساس بالامن ويحصن وطننا من النيران المندلعة من حولنا”.

وأكد ان “لبنان هو وطن الرسالة والعيش المشترك، وسيبقى كذلك طالما بقي موحدا وبقي أبناؤه مجمعين على الثوابت الوطنية، لأن بناء الوطن ينشأ عن تفاهم جميع ابنائه على كل ما يعود عليه بالخير، بعيدا عن الأنانيات والتجاذبات والحساسيات، ويسهم ايضا في تحقيق التقدم نحو انتخاب رئيس للجمهورية وعودة عمل المؤسسات الى وتيرتها الطبيعية”.

اضاف: “ان الحوار أثبت أنه قادر على تأمين مساحة من الاستقرار وكان له آثار ايجابية خلال المرحلة السابقة، على امل أن تتوسع مساحة هذا الحوار للوصول الى نقاش وطني حول القضايا والازمات لدرء الاخطار، في ظل الظروف والعواصف التي تعيشها المنطقة”.

وختم: “علينا ان ندرك انه بوحدتنا وتلاقينا نستطيع ان نحد من الاخطار التي لا تستهدف منطقة او فئة معينة، انما تستهدف الوطن كل الوطن وايجاد المخارج المناسبة للنهوض بالوطن على كل المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية”.

البنك الدولي
وكان عقد وزير الأشغال العامة والنقل ظهر اليوم اجتماعا مع وفد من البنك الدولي برئاسة خبير المواصلات والنقل الدكتور زياد النكت، ورئيس مجلس ادارة المدير العام لمصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر. وتم عرض مراحل المشروع المقترح للنقل العام للركاب ضمن بيروت الكبرى والنقل السريع للخط الساحلي حيث قامت وزارة الاشغال بإحالة المشروع الى مجلس الوزراء ليصار الى تكليف مجلس الانماء والاعمار الاستحصال على القرض اللازم من البنك الدولي لتمويل المشروع لصالح مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك بالتنسيق معها”.

الحاج حسن
وعقد زعيتر اجتماعا مع وزير الصناعة حسين الحاج حسن يرافقه وفد من شركات صينية مملوكة من الدولة الصينية، في حضور المدير العام لسكك الحديد والنقل المشترك. وتم بحث امكانية التعاون والشراكة بمشاريع تتعلق في مجال النقل. وأبدى الوفد استعداده للتعاون في مجال النقل والطرق وتمويل مشاريع سكك الحديد والنقل المشترك والطرق بقروض لمدة عشرين سنة وفائدة صفر بالمئة.