IMLebanon

نقابة مربي الدواجن: لوقف تهريب البيض من سوريا الى لبنان

Eggs
عقدت النقابة اللبنانية للدواجن ونقابة مربي الدواجن في بعلبك الهرمل اجتماعا في زحلة، اطلقت خلاله نداء إستغاثة للسلطات الجمركية لوقف تهريب البيض من سوريا وإغراق السوق اللبناني به، الأمر الذي يهدد المنتجين اللبنانيين بخسارات لا يمكنهم تحملها.

وصدر عن المجتمعين بيان اشار فيه الى “ان قطاع الدواجن ومنذ بضعة أشهر يتعرض الى هجمة شرسة غير مسبوقة من بيض المائدة المهرب عبر الحدود اللبنانية السورية الى لبنان تتمثل بأسعار إغراقية وصلت الى 50% من السعر الطبيعي لهذا البيض”.

ولفت البيان الى ان كلفة إنتاج البيض في سوريا هي قريبة من كلفة إنتاجه في لبنان الأمر الذي يثير تساؤلات حول مصدر هذا البيض. ولدى التقصي الدقيق تبين أن كلفة إنتاج البيض في تركيا هي أيضا مماثلة لكلفته في سوريا ولبنان. لكن في المقابل هنالك البيض الأوكراني الذي حل محل البيض اللبناني المصدر الى العراق والذي يمكن أن يكون مصدر البيض المهرب الى لبنان عبر تركيا وسوريا كون كلفته في أوكرانيا هي 60% من كلفته في لبنان وسوريا وتركيا. يصل هذا البيض بشاحنات كبيرة متفاديا السلطات الجمركية اللبنانية.

هنالك ثلاثماية مزارع ينتجون البيض في لبنان وهم منتشرون في كافة المناطق الريفية اللبنانية، وتعيل هذه المزارع ألف وخمسماية عائلة عدا عن تشفيها لقطاعات خدماتية مختلفة.

وناشدت النقابة اللبنانية للدواجن ونقابة مربي الدواجن في بعلبك -الهرمل، “المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الحكومة ووزير المالية بالتدخل الفوري لدى السلطات الجمركية لوضع حد لهذه الممارسات غير الشرعية وهي قادرة على فعل ذلك إن عقدت العزم”.