IMLebanon

السعودية وجنوب افريقيا تتفقان على دعم التعاون الاقتصادي والتجاري

south-africa-flag-afrique-du-sud
اتفقت اللجنة السعودية الجنوب افريقية المشتركة في ختام أعمالها بالرياض على تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية بين البلدين.
وبحسب محضر اللجنة الذي وقعه من جانب المملكة وزير التجارة والصناعة رئيس الوفد في الاجتماعات توفيق الربيعة ومن جانب جنوب افريقيا وزير التجارة والصناعة روب ديفيز فإنه تم الاتفاق في جانب التجارة والاستثمار على تعزيز التجارة والاستثمار من خلال تبادل الوفود التجارية رفيعة المستوى والمشاركة في المعارض التي تقام في كلا البلدين وتشجيع الجانب الجنوب افريقي الشركات السعودية على حضور المعارض المتخصصة التي تقام في جنوب افريقيا.
كما اتفق الجانبان على المشاركة في القطاعات الاستثمارية ذات الأولوية كمعالجة المنتجات الزراعية والاقتصاد الأزرق والتعدين والبتروكيماويات والاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة إضافة إلى استكشاف الفرص المتاحة في أسواقهما والتعهد بالاسراع بتنفيذ المبادرات المتفق عليها في مختلف القطاعات والعمل للتغلب على مختلف العقبات التي قد تعيق هذه المبادرات.
ودعا الجانب السعودي الشركات ذات التقنيات المتقدمة في جنوب افريقيا إلى المشاركة في مشاريع استثمارية في المملكة والاستفادة من اتفاق تجنب الازدواج الضريبي.
وفي مجال النفط والمعادن عبّر البلدان عن رغبتهما في التعاون وتشجيع تبادل الخبرات والزيارات بين البلدين في مجالات النفط والغاز والمعادن وأكدا أهمية استمرار التعاون في تبادل المعلومات في قطاع التعدين وتدريب الفنيين ومهندسي التعدين والجيولوجيين واستكشاف الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين بالمملكة بهدف تبادل المعارف والخبرات.
واشتكى الجانب السعودي لنظيره الجنوب أفريقي من ارتفاع رسوم الموانئ الخاصة بها مما يؤثر سلباً على التبادل التجاري في حين دعا الجانب الجنوب أفريقي المستثمرين السعوديين إلى الاستفادة من الفرص المتاحة في المنطقة الاقتصادية الخاصة “كويجا”.
واقترح الجانب السعودي إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول لغرض السياحة إلى جنوب أفريقيا ووافق الجانب الجنوب أفريقي على إحالة الطلب إلى الجهة المختصة.