IMLebanon

كاغ: نحن على اتصال منتظم مع “حزب الله”!

kaag

شددت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ على ان نداءات الأمين العام للأمم المتّحدة بان كي مون تشكّل أحد ركائز الاستقرار اللبناني بأوجهه المختلفة، مجددّة نداءها “الطارىء” للقيادات اللبنانية بغية الاستجابة للآلية الدستورية وانتخاب رئيس فورا.

كاغ، وفي تصريح لصحيفة “السفير” بشأن لقائها برفقة سفراء الدول الخمس البطريرك الماروني بشارة الراعي ، قالت : “اللقاء لم يكن بروتوكوليا بل جاء استجابة لدعوة البطريرك الراعي وكان فرصة للتداول بالأفكار وتبادل القلق العميق لاستمرار الفراغ الرئاسي، إنه بنظرنا عجز ديموقراطي، لأنّ رئاسة الجمهوريّة مؤسسة مهمّة جدّا”، واضافت: “لقد ناقشنا مع الراعي الطرق الكفيلة بالمساعدة في هذا الشأن. ليس المجتمع الدولي طرفا بالطبع، فالاستحقاق الرئاسي هو عملية لبنانية بحتة”.

واشارت كاغ الى أنها مستمرّة بإجراء الإتصالات اللازمة بالوكالة عن الأمين العام الأمم المتحدة والآيلة الى الحوار في مواضيع عدة بما في ذلك الشأن الرئاسي، كاشفة عن مخطّط لها لزيارة السّعودية وبعدها إيران لمتابعة الحوار.

وعن رأيها بربط المسؤولين اللبنانيين بين الرئاسة وإتمام المصالحة بين السعودية وإيران فضلا عن انتظار الاتفاق الإيراني النهائي،اضافت: “يعتقد بعض المسؤولين اللبنانيين بوجود رابط، كما أنّ الإقليم حاضر مباشرة أو غير مباشرة في لبنان، لكنّ ذلك لا يعفي أيّا من المسؤولين اللبنانيين من ممارسة مسؤولياتهم ومهامّهم الدّستورية وإلتزامهم بانتخاب رئيس للجمهورية”.

اما بشأن التنسيق مع الجيش والأجهزة الأمنيّة، اكدت كاغ ان التنسيق يسير بشكل ممتاز بين الأمم المتحدة والجيش اللبناني والأجهزة الأمنية اللبنانية، مشيدة بالدور الذي يلعبه الجيش في تطبيق القرار 1701، وقالت: “الجيش يعمل بإيجابية في الخطة الأمنية وأمن الحدود والتعاون مع “اليونيفيل” في الجنوب”.

بالنسبة الى الحدود الجنوبية، لفتت كاغ الى وجود قلق مشترك ودائم ولا أحد يعرف ماذا يحمل الغد من تطوّرات، لكن لا يعني ذلك أن نكون مذعورين. وردفت: “أعتقد بأنّ الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني يقومون بالجهود اللازمة من أجل الحفاظ على أمن الحدود، لكن الوقاية لا تعني إمكانية منع أمور من الحدوث”.

وعمّا إذا كانت تلتقي قيادات من “حزب الله، قالت كاغ: “نعم، ونحن نحافظ على اتصال منتظم مع “حزب الله” وسنستمرّ بذلك، إنه دورنا وهو ينطبق مع توجيهات الأمين العام الواضحة جدّا وهي البقاء على تواصل مع جميع الأفرقاء”.