IMLebanon

اتفاق مبدئي بين الصين والجزائر للتعاون في التنقيب عن النفط بـ 4 دول أفريقية

Flag-Pins-Algeria-ChinaFlag-Pins-Algeria-China
قال مسؤول في وزارة الطاقة الجزائرية إن شركة «سوناطراك» وقعت مع شركة «البترول الوطنية الصينية» منذ أيام على 3 اتفاقيات تعاون في مجال النفط والغاز، من بينها اتفاق للتنقيب عن النفط والغاز في 4 دول إفريقية، والتعاون في نقل تكنولوجيا الصناعة النفطية الصينية للجزائر.
وأضاف المسؤول، الذى طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات خاصة أن «سوناطراك» ستتعاون مع الشركة الصينية في مشاريع للتنقيب عن النفط والغاز في مالي والنيجر وتشاد وبوركينافاسو.
وقد تم توقيع اتفاقيات التعان على هامش زيارة قام بها رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال إلى الصين الأسبوع الماضي.
وأوضح المسؤول الجزائري الذي كان ضمن الوفد الذي رافق رئيس الوزراء الجزائري إلى الصين، أن الشركة الصينية ستستفيد من التعاون مع الجزائر في التنقيب عن النفط في غرب ووسط أفريقيا من الإمكانات الكبيرة لشركة «سوناطراك» الجزائرية في مجال النقل الجوي، نظرا لامتلاكها أسطول طائرات نقل مختلفة الأحجام، فضلا عن قرب المطارات الجزائرية من دول غرب ووسط أفريقيا.
وأضاف أن برتوكول الاتفاق بين الجزائر والصين تضمن مبدئيا تعهد شركة البترول الوطنية الصينية بنقل تكنولوجيا التنقيب عن النفط للجزائر، خاصة مع تقدم الصينيين في مجال البحث الجيوفيزيائي عن النفط والغاز، مشيرا إلي أن الاتفاق النهائي حول شروط التعاون في مجال التنقيب سيستغرق عدة شهور.
وبلغ انتاج سوناطراك في 2013، نحو 4 مليارات برميل مكافئ نفطي، فيما يبلغ إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي نحو 152 مليار متر مكعب سنويا.