IMLebanon

أميركا توجّه الإتّهام الى 4 لبنانيين حاولوا شحن أسلحة نارية الى بيروت

usa-law

 

كشفت دعاوى جنائية الثلاثاء عن توجيه اتهامات الى أربعة أشخاص في ولاية أيوا الأميركية بمحاولة شحن 152 سلاحًا ناريًا وآلاف من طلقات الذخيرة إلى لبنان عن طريق البحر بصورة غير قانونية.

ووجهت اتهامات الى علي حرز (50 عامًا) وهو مواطن أميركي من أصل لبناني وشقيقه باسم حرز (29 عامًا) ونجله آدم حرز (22 عامًا) وزوجة باسم حرز وتدعى سارة زعيتر (24 عامًا) بإرسال أو توفير شحنة أو حاوية بدون إخطار مكتوب بأنّها تحتوي على أسلحة وذخيرة.

وكشف عن الدعاوى الاتحادية في المحكمة الجزئية الاميركية للمنطقة الشمالية في أيوا. ومن المتوقع أن يمثل المتهون الأربعة أمام المحكمة في وقت لاحق الثلاثاء.

ولم توضح الدعاوى سبب شحن الأسلحة إلى لبنان.

وأظهرت سجلات أنّ الأربعة اشتروا ما لا يقل عن 113 سلاحًا ناريًا من متاجر مرخصة للسلاح في أيوا على مدى السبعة عشر شهرًا الماضية بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 100 ألف دولار.

وجاء في الدعاوى أنّ التحقيقات بدأت عندما أبلغ تاجر سلاح في أيوا ضباطًا بأجهزة أمنية في شباط بمخاوف بشان قيام ثلاثة رجال وإمرأة بشراء بضعة أسلحة نارية والآف من طلقات الذخيرة قبل أشهر.

وقال التاجر إنّ الأربعة اشتروا أيضًا 20 سلاحًا ناريًا من معرض للأسلحة اواخر 2014 أو اوائل 2015 وان الرجال الثلاثة اشتروا المزيد من الأسلحة والذخائر في 19 شباط من المتجر.

وأظهر بحث لتحديد ما اذا كانت الأسلحة شحنت أو أعيد بيعها أنّ مؤسسة حرز شحنت حاوية إلى العاصمة اللبنانية بيروت من أيوا في آب 2014 وأنّ شحنة أخرى كان يجري ارسالها في آذار.

وتم اعتراض الحاوية الثانية في نورفولك في فرجينيا وكشفت عملية تفتيش عن وجود 53 سلاحا ناريا بالإضافة إلى اجزاء ومستلزمات واكثر من 6800 طلقة ذخيرة.

وأوضحت الدعاوى أنّ السلطات فتشت حاوية ثالثة في الثامن من أيار وعثرت على 99 سلاحًا ناريًا وأكثر من 9500 طلقة ذخيرة.