IMLebanon

كييف: منطقة التجارة الحرة مع أوروبا ستدخل حيز التنفيذ بداية 2016

Ukrainian national flags, flags of Ukrainian trade unions and EU flag are seen during  a mass rally in front of the Ukrainian cabinet of ministers building in Kiev
أعلنت كييف أن الشق المتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي سوف يدخل حيز التنفيذ بشكل كامل اعتبارا من بداية العام المقبل.

ونقلت وكالة “أونيان” الأوكرانية عن وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكراني آيواراس آبروماويتشوس يوم الثلاثاء 12 مايو/أيار، إن “شركاءنا الأوروبيين يجتمعون على رأي مفاده أن منطقة التجارة الحرة يجب أن تدخل حيز التنفيذ بدءا من 1 يناير/كانون الثاني 2016 على الرغم من رفض روسيا تأجيل عملية تحرير التجارة”.

يشار هنا إلى أن المنتجات الأوكرانية تتمتع بميزة تفضيلية في السوق الروسية، إذ يتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية حال تصديرها إلى روسيا، في الوقت الذي تتطلع كييف إلى إنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي الأمر الذي قد يؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا الشيء ما قد يضر بالاقتصاد الروسي.

يذكر أن اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 1 نوفمبر/ تشرين الثاني باستثناء الشق الاقتصادي الذي يتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة بين الجانبين.

وينص هذا الاتفاق على أن تستمر أوكرانيا حتى أوائل 2016 بتطبيق قواعد التجارة المتبعة في رابطة الدول المستقلة مع إعفاء كييف من الرسوم الجمركية على بعض منتجاتها المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي وخضوع الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا للرسوم الجمركية كالمعتاد.