IMLebanon

الصين ستستثمر 50 مليار دولار في البرازيل

brazil
أعلنت الحكومة البرازيلية الخميس ان الصين ستستثمر 50 مليار دولار في البرازيل التي سيصلها رئيس الوزراء الصيني لي كتشيانغ مساء الاثنين في زيارة تستمر ثلاثة ايام ، مشيرة الى ان الاستثمارات ستنصب خصوصا على تطوير البنى التحتية لتعزيز القدرات التصديرية للعملاق الاميركي الجنوبي.
وقال الدبلوماسي جوزيه غراسا ليما المسؤول عن دائرة آسيا واوقيانيا في وزارة الخارجية البرازيلية “هذه 50 مليار دولار من المشاريع الجديدة. يجب انتظار انتهاء الزيارة لكي نكون اكثر دقة وايضا لكي نعرف ماهية هذه المشاريع”.
وسيلتقي رئيس الوزراء الصيني لي كتشيانغ الثلاثاء الرئيسة ديلما روسيف لاعطاء شارة الانطلاق لهذه الاستثمارات التي ستتركز في قطاعات البنية التحتية وسكك الحديد والطرقات والمرافئ والمطارات.
ومن ابرز هذه المشاريع واحد طموح يهدف الى بناء “ممر للسكك الحديد والشحن البحري” بهدف تمكين الصادرات البرازيلية من الوصول الى الصين عن طريق المحيط الهادئ، مما يحتم على هذا الطريق المرور في قسم من الامازون وصولا الى البيرو.
وردا على سؤال عن الاثر البيئي لهذا المشروع قال غراسا ليما ان بناء الممر “يتطلب بعض الاجراءات البيروقراطية واعمالا تستغرق ما بين ثلاث الى اربع سنوات وتتطلب استدراجات عروض. هي معقدة لكنها تتقدم”.
ويصل رئيس الوزراء الصيني الى البرازيل مساء الاثنين وسيلتقي روسيف في 19 ايار/مايو على ان يغادر البرازيل صباح 21 ايار/مايو متوجها الى كولومبيا، بعد ان يكون قد امضى يوما في ريو دي جانيرو.
وارتفعت المبادلات التجارية بين الصين والبرازيل من 3,2 مليار دولار في 2001 الى 83 مليار دولار في 2013، بحسب الخارجية البرازيلية.