IMLebanon

أوباما: ملتزمون بأن لا تحصل إيران على أسلحة نووية

Untitled-1

أوضح الرئيس الأميركي باراك أوباما أنّ قمة كامب ديفيد كانت ناجحة للغاية، وأنّ واشنطن تتمتع بعلاقات ممتازة مع دول مجلس التعاون، لافتاً إلى أنّ بيان القمة الختامي عكس أهمية القضايا المبحوثة.

أوباما، وفي مقابلة حصرية مع قناة “العربية”، وعن الملف النووي الإيراني، قال إنّنا ملتزمون بأن لا تحصل إيران على أسلحة نووية، مضيفاً: لقد أكدت لقادة الخليج أهمية تقوية العلاقات المشتركة، وقد بحثنا محاربة الارهاب والتحديات الإقليمية.

وإعترف أوباما أنّه لم يتم حل كافة المشاكل في القمة، لكن سيكون هناك اجتماع آخر العام المقبل مع قادة دول الخليج، قائلاً: إنّ دول الخليج هي أقرب حلفائنا في المنطقة.

وتحدث عن وجود قلق في دول الخليج بشأن الأخطار الجديدة، مجدّداً التزام واشنطن بدعم حلفائها في الخليج، من خلال وجود عسكري قوي فيها. ووعد بالمزيد من المناورات المشتركة مع دول الخليج.

وقال أوباما: أجرينا مباحثات مباشرة صريحة وبناءة مع دول الخليج، وأكدت لقادة الخليج أهمية تقوية العلاقات المشتركة، وأوضحنا أنّ إيران ستكون أكثر خطورة مع أسلحة نووية، لكن الترتيبات الأمنية تغطي قلق دول الخليج من أنشطة إيران.كما أوضحت أنّ حل الملف النووي لا يعني حل كل أزمات إيران.

وأضاف: الموقف في سوريا معقد للغاية ولا يوجد حل قريب، ولكنّ الحل في سوريا لا يمكن أن يكون عسكرياً. إنّنا نعمل مع دول الخليج وتركيا لحل الأزمة السورية، وأردف: الأسد تخلص من أسلحته الكيمياوية ولهذا لم نقصفه.

الى ذلك، أوضح أوباما أنّ التوصل لسلام فلسطيني ـ إسرائيلي تحد صعب للغاية، ولكننا ملتزمون بشكل كبير بحل الدولتين، مشيراً الى أنّ لا ثقة متبادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويجب أولاً اعادة بناء الثقة بين طرفي عملية السلام، وقال: إنّنا ملتزمون بأمن إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية.